طائرات حربية وسفن صينية في مضيق تايوان

  • سفن حربية صينية تدربت على هجوم على الجزيرة
  • عدد من السفن عبرت خط الوسط

قال مسؤولون في تايوان إن طائرات وسفن حربية صينية تدربت على هجوم على الجزيرة، السبت، في إطار رد بكين الانتقامي على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى هناك والتي تضمنت أيضا وقف المحادثات مع الجزيرة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن سفنا وطائرات صينية متعددة نفذت مهمات في المضيق يوم السبت، حيث عبر بعضها خط الوسط – وهو حاجز غير رسمي يفصل بين الجانبين – فيما وصفه الجيش التايواني بأنه هجوم محاكي على الجزيرة.

وأضافت أن تايوان سارعت بطائرات لتحذير 20 طائرة صينية، من بينها 14 عبرت خط الوسط. مؤكدة أنها رصدت أيضا 14 سفينة عسكرية صينية تقوم بأنشطة حول المضيق.

وبدأت التدريبات الصينية، المتمركزة في ستة مواقع في أنحاء الجزيرة، الخميس، ومن المقرر أن تستمر حتى منتصف نهار الأحد.

وقالت قيادة المسرح الشرقي في الصين إنها واصلت إجراء مناورات بحرية وجوية مشتركة شمال وجنوب غرب وشرق الجزيرة.

وأضافت أن تركيزها ينصب على اختبار قدرات الضربات البرية والهجوم البحري.

وأثارت زيارة بيلوسي القصيرة هذا الأسبوع للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تعتبرها الصين أراضيها غضب بكين ودفعت إلى إجراء تدريبات عسكرية حولها لم يسبق لها مثيل من حيث الحجم وتضمنت إطلاق صواريخ باليستية فوق العاصمة تايبيه.

واتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الصين باتخاذ “خطوات غير مسؤولة” بوقف قنوات الاتصال الرئيسية مع واشنطن، وقال إن التصرفات الصينية بشأن الجزيرة تظهر تحركا من إعطاء الأولوية للحل السلمي نحو استخدام القوة.