الصين تقوم بأهم مناورة عسكرية في تاريخها على حدود تايبيه

  • مروحيات ومقاتلات وسفن تشارك في المناورات بهدف محاكاة الهجوم على أهداف في البحر
  • لأول مرة المناورات تقترب من تايوان بهذه الدرجة حيث تبعد 20 كيلومترا فقط من سواحل الجزيرة
  • بكين تُركز مناوراتها شرق تايوان حيث الإمدادات الأمريكية المتوقعة في حال فرض الحصار عليها

تعتبر مناورات الجيش الصيني في محيط تايوان أهم مناورات عسكرية في تاريخه، والتي أتت ردّاً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

وفور بدء المناورات، أكّد الجيش التايواني أنّه يستعد للحرب من دون السعي إليها كما قالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان، إنّ “وزارة الدفاع الوطني تؤكّد أنّها ستلتزم مبدأ الإستعداد للحرب من دون السعي لها”.

وأعطت المناورات العسكرية التي تجريها إشارات على تعزز قدرات جيشها، وملامح خطط أعدتها لفرض حصار على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، في حال قررت شنّ هجوم واسع على أراضي تايبيه.

وتشارك مقاتلات ومروحيات وسفن في المناورات العسكرية، وتهدف الى محاكاة فرض حصار على تايوان واختبار “الهجوم على أهداف في البحر”، وفق وكالة “شينخوا” الصينية الرسمية.

وهذه المرة الأولى التي تقترب فيها المناورات الصينية الى هذه الدرجة من تايوان، اذ تُجرى تمارين على بعد أقل من 20 كيلومتراً من سواحل الجزيرة.

وفي خطوة أخرى غير مسبوقة، تشمل المناورات مناطق شرق تايوان تعد ذات أهمية استراتيجية في امداد القوات العسكرية للجزيرة، إضافة الى أي تعزيزات أمريكية محتملة في حال تعرضت حليفة واشنطن لهجوم صيني.