تصاعد أعمدة الدخان جراء حريق ضخم في برلين

شهدت أكبر غابات برلين حريقاً ضخماً مصحوباً بانفجارات وتصاعد أعمدة كثيفة من الدخان انطلاقا من مستودع ذخيرة للشرطة حسبما أعلنت إدارة الإطفاء التي أكدت أن عناصرها تمكنوا من السيطرة على الوضع عند العصر.

وفي وقت تشهد العاصمة الألمانية جفافا شديدا، أكدت فرق الإطفاء أن “غابة غرونيفالد تشهد حريقا” في غرب المدينة و”هناك انفجارات”. وأضافت أن “الحريق امتد على مساحة 15 الف متر مربع، أولا في موقع لتخزين ذخيرة ومتفجرات للشرطة ونزع فتيلها ثم في الغابة المحيطة”.

وقالت رئيسة بلدية المدينة فرانزيسكا غيفي “أنه حدث غير مسبوق في تاريخ برلين ما بعد الحرب”، من غير أن ترد أنباء عن وقوع إصابات.

خلال قسم كبير من النهار واجهت فرق الإطفاء صعوبة كبيرة في السيطرة على ألسنة اللهب بسبب قرب مستودع الذخيرة الذي لم يتمكنوا من الاقتراب منه.

لكن عند المساء تمت السيطرة على الحريق وفقًا لفرق الإطفاء التي تمكنت من الاقتراب مسافة تصل إلى 500 متر من المستودع وترجح أن تتمكن من إخماد النيران خلال الليل.

وأتى الحريق على حوالى 50 هكتارا من الغابة.

وقال متحدث باسم فرق الإطفاء “الوضع غير اعتيادي إطلاقا لأن لدينا ذخائر حرب” في الموقع.

ومن النادر أن يندلع حريق مماثل في العاصمة الألمانية التي تضم 29 ألف هكتار من الغابات.

ويعاني جزء كبير من البلاد من جفاف “شديد” و”استثنائي” بما في ذلك برلين، حسب معهد للأبحاث البيئية.

ويقول العلماء إن موجات الحر المتكررة تشكل دليلا واضحا على ظاهرة الاحترار المناخي محذرين بأن هذه الموجات ستزداد وتيرة وشدة وستطول أكثر.

ويؤدي ارتفاع درجات الحرارة وتكاثر موجات الحر والجفاف إلى قيام ظروف مؤاتية لاندلاع حرائق الغابات والأحراج.