Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

الصين تواصل التصعيد ضد الولايات المتحدة بعد زيارة بيلوسي

05/08/2022 . 14:58

بكين (أ ف ب )

الصين توقف التعاون مع الولايات المتحدة في ملف أزمة المناخ

  • إلغاء لقاء بين القادة العسكريين في البلدين
  • بكين تُحاصر تايوان بمناورات عسكرية ضخمة

أعلنت الصين عن وقف التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في عدة ملفات وذلك على خلفية التوتر الحالي بين الدولتين بسبب تايوان.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن بكين "ستعلق المحادثات الصينية الأمريكية حول التغير المناخي" وستلغي لقاء بين القادة العسكريين واجتماعين أمنيين، منددة بـ"الاستخفاف" الذي أبدته بيلوسي "حيال معارضة الصين الشديدة" لزيارتها إلى تايوان.

وعلى مدار الأيام الماضية تصاعدت التوتر بين واشنطن وبكين بسبب زيارة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان وهي الزيارة التي أثارت غضب الدولة الآسيوية.

كما أعلنت وزارة الخارجية الصينية أنها ستفرض عقوبات على  بيلوسي بعد زيارتها لتايوان قبل أيام ولقائها بالمسئولين في تايبيه.

وقالت الوزارة إن بيلوسي "تدخلت بشكل خطير في الشؤون الداخلية وقوضت بشكل خطير سيادة البلاد وسلامة أراضيها" عبر الزيارة، موضحة أن بكين "ستفرض عقوبات على بيلوسي وعائلتها المباشرة"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

جدير بالذكر أن بكين أعلنت إغلاق عدة مناطق خطر في محيط تايوان تطل على بعض أهم ممرّات الشحن البحري في العالم وتبعد في مواقع معيّنة نحو 20 كيلومترا فقط عن سواحل الجزيرة.

وذكرت بكين بأن المناورات ستستمر حتى منتصف نهار الأحد، بينما أعلنت تايبيه أن مقاتلات وسفنًا صينية عبرت "الخط الأوسط" الذي يمر عبر مضيق تايوان صباح الجمعة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان "منذ الساعة الحادية عشرة، أجرت مجموعات عدة من طائرات حربية وسفن حربية صينية تدريبات حول مضيق تايوان وعبرت الخط الأوسط للمضيق".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.