تعاون بين الفلبين وماليزيا وإندونيسيا لمكافحة جماعة أبو سياف

كرمت إندونيسيا 52 من مسؤولي الدفاع والجنود الفلبينيين لدورهم في إنقاذ ثلاثة صيادين إندونيسيين اختطفتهم جماعة أبو سياف من ولاية بورنيو الماليزية في “صباح” عام 2019.

وحصل كل من وزير الدفاع آنذاك دالفين لورنزانا/Delfin Lorenzana والقائد العام للقوات المسلحة الفلبينية (المتقاعد) سيريليتو سوبيجانا/ Cirilito Sobejana، على “ميدالية بيرداميان” أو ميدالية السلام، وهي أعلى ميدالية تمنحها إندونيسيا للمواطنين الأجانب.

وأقيم الحفل في السفارة الإندونيسية في مانيلا، الأربعاء، وفقا لبيان صادر عن السفارة الإندونيسية في العاصمة الفلبينية.

وكان المكرمون الآخرون 50 من أفراد قيادة غرب مينداناو الذين شاركوا بشكل مباشر في مهمة الإنقاذ. وتم منحهم ميدالية دفاع دارما.

واختطفت جماعة أبو سياف، الإندونيسيين الثلاثة أثناء صيدهم في مياه جزيرة تامبيسان في منطقة لاهاد داتو، على بعد رحلة قصيرة بالقارب من جنوب الفلبين، في 23 سبتمبر 2019.

تم إنقاذ اثنين منهم في مقاطعة سولو بجنوب الفلبين في 22 ديسمبر عام 2022، بينما تم الإفراج عن الآخر في 15 يناير 2020.

وخلال القيام بالمهمة ، توفي الرقيب البحري الفلبيني رومنيك إستاسيو/Sergeant Romnick Estacio وأصيب اثنان آخران بطلقات نارية.

كما تم تكريم رومنيك إستاسيو بعد وفاته خلال الحفل.

وكان سوبيانا، خلال القيام بعمليات فك سراح الأسرى من جماعة أبو سياف، يشغل خطة قائد قيادة غرب مينداناو.

“التعاون الثلاثي بين الفلبين وماليزيا وإندونيسيا ساهم بشكل كبير في التقدم في الحد من عمليات الاختطاف ببحر سولو”

دالفين لورنزانا

وزير الدفاع الفلبيني السابق

الإجراءات التي اتخذتها الفلبين والتعاون الثلاثي بين الدول الثلاث أثبتت فعاليتهما الشديدة، حيث لم تحدث عمليات اختطاف في بحر سولو لفترة من الوقت. ولكن في وقت ما في عام 2019، اختطفت جماعة أبو سياف، ثلاثة إندونيسيين. وحاولوا جلبهم إلى سولو “.

وقال لورنزانا: “لقد أثبتت نظريتنا أن الخاطفين احتاجوا الجزر لجلب رهائنهم بنجاح إلى سولو” ، مضيفًا أنهم اكتشفوا عمليات أبو سياف المعقدة باستخدام الجزر في بحر سولو لإخفاء رهائنهم في البداية، ونقلهم من جزيرة إلى أخرى، حتى وصلوا إلى سولو.

وقال السفير الإندونيسي لدى الفلبين أجوس ويدجوجو إن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو منح الجوائز لأولئك الذين ساهموا بشكل كبير في دفع السلام.

وقال ويدجوجو: “كنت دائما أؤمن بقدرات ومهنية الجنود الفلبينيين تحت قيادة ضباطهم في ضمان تحقيق نتائج إيجابية”.

وقال ويدجوجو إن الجائزة تظهر نجاح التعاون الدفاعي والأمني ​​الفعال بين البلدين. معربا عن أمله في أن تعزز الدولتان مجال التعاون هذا لأن الإرهاب والجرائم الأخرى العابرة للحدود ما زالت تشكل تهديدا دائما.

وأضاف: “إن إحساسهم بالالتزام بدعم الصالحين وإدانة الخروج على القانون هو الذي جعل إندونيسيا تقرر منحهم ميدالية السلام وميدالية دارما للدفاع”.

وأكد أن التعاون يمكن أن يشمل الدوريات المشتركة، وتبادل المعلومات الاستخباراتية، وتعزيز القدرات، وتعلم أفضل الممارسات. ويمكن أن يتخذ ذلك أشكالًا عديدة ولكن الغرض هو أنه عندما نجتمع معًا لإجراء مهمة مشتركة ، نكون على دراية ببعضنا البعض.