Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

وزراء رابطة آسيان يحذرون من نزاعات مفتوحة في ضوء تطورات تايوان

04/08/2022 . 08:00

Featured Image

وزراء رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان". (رويترز)

بنوم بنه (أ ف ب)

رابطة آسيان تحذر من تصاعد التوتر في ظل رغبة الصين إجراء مناورات قبالة تايوان

حذر وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا من أن الأزمة بشأن تايوان قد تؤدي إلى "نزاعات مفتوحة" في الوقت الذي تستعد فيه الصين لإجراء مناورات عسكرية ضخمة قبالة الجزيرة.

وقال بيان مشترك صادر عن وزراء رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" إن الوضع "يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة وبالتالي قد يؤدي في النهاية إلى حسابات خاطئة ومواجهات خطيرة ونزاعات مفتوحة وعواقب لا يمكن التنبؤ بها بين القوى الكبرى".

وفي وقت سابق وصف مسؤول أمريكي رفيع المناورات العسكرية الصينية ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان بأنها "غير مسؤولة"، محذرا من خطر خروج الوضع عن السيطرة.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في حديث للإذاعة الوطنية العامة (ان بي آر) "نعتقد أن ما تفعله الصين هنا غير مسؤول".

وتأتي التصريحات الأخيرة بعدما تأهبت بكين لإجراء مناورات عسكرية في المياه التي تحيط بتايوان ردا على زيارة بيلوسي إلى الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين جزءا من أراضيها.

وأضاف سوليفان "عندما ينخرط جيش في سلسلة أنشطة تشمل إمكان إجراء تجارب صاروخية وتدريبات بالذخيرة الحية وتحليق طائرات مقاتلة في السماء وتحرك سفن في البحار، فإن احتمال حدوث نوع من الحوادث هو أمر حقيقي".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.