شرطة صباح تعزز إمكانيات عناصرها لمواجهة جماعة أبو سياف

  • وضع 3475 من أفراد قوة الشرطة العسكرية في صباح لمجابهة جماعة أبو سياف
  • 900 عنصرا من شرطة البحرية في الساحل الشرقي للتوقي من خطر الجماعات الإرهابية

قال قائد الشرطة في صباح SABAH، أكريل ساني عبد الله ساني Acryl Sani Abdullah Sani، إن خمسة فلبينيين يشتبه في أنهم من عناصر في جماعة أبو سياف Abu Sayyaf ، اعتقلوا في ماليزيا في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام.

متابعا، أثناء اختتام دورة تدريبية للشرطة في منطقة بابار الغربية Papar في صباح، إنه لم تكن هناك تهديدات في العامين الماضيين تقريبًا في صباح، لكن هذا لا يعني أن التهديدات الإرهابية قد انتهت.

وأكد قائد شرطة صباح، “أن هذا لا يعني أنهم لا يبحثون عن فرصة لارتكاب جريمة ، ولا يعني بالتأكيد أنه يمكننا الاسترخاء وتخفيف الضوابط المتعلقة بالأمن في الساحل الشرقي لصبا”.

 

“نحن مستعدون دائمًا ونستمر في تعزيز قدراتنا لمكافحة التهديدات الأمنية”

أكريل ساني عبد الله ساني

قائد شرطة صباح

 

ولم يذكر قائد الشرطة مكان الاعتقالات ولكن حتى الآن وقع معظمها لمشتبه بهم من جماعة أبو سياف Abu Sayyaf في ولاية صباح الماليزية بورنيو Borneo.

وتم إعتقال  عدة عناصر من جماعة أبو سياف في شبه جزيرة ماليزيا في السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك أولئك الذين يعملون كحراس أمن ويخططون لشن هجمات على الحفل الختامي لألعاب SEA 2017 في كوالالمبور.

وأضاف أكري ساني، أن الشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى مستعدة دائمًا لمواجهة التهديدات الأمنية في صباح ، وخاصة من جماعة أبو سياف، من خلال تنفيذ إجراءات وقائية مختلفة.

وقال إنه لمواجهة مثل هذه التهديدات، تمركز 3475 من أفراد قوة العمليات العامة، وهو جناح الشرطة شبه العسكري ، و 900 من أفراد الشرطة البحرية في الساحل الشرقي لصباح.

وأكد أنه إلى جانب المنع ، تكثف الشرطة أيضًا الضوابط الأمنية في صباح، بما في ذلك النظر في الحاجة إلى كتيبتين إضافيتين من القوات المسلحة في الولاية.

وأوضح أن خمس كتائب تابعة للحكومة عمل في صباح حاليًا ويتم العمل على إضافة كتيبتين أخريين للمساعدة في إدارة المناطق للتعامل مع أي حوادث أمنية محتملة.

وبحسب شرطة صباح، فــ “يشمل ذلك إعادة هيكلة القوات الحكومية … إلى جانب مراعاة الحاجة إلى معدات عالية التقنية لفصيلة النمر The Tiger Platoon( فصيلة النمر هي القوات الخاصة التابعة لحكومة الاحتلال) والشرطة البحرية”.

وقال أكريل ساني إنه سيطلب رسميًا من حكومة صباح تحويل جزيرة تابوان في بحر سيليبس Celebes Sea قبالة منطقة لحد داتو إلى منطقة مخصصة للتدريب، لتعزيز التقنيات التي سيتم استخدامها عند مواجهة المواقف الأمنية.

مؤكدا، أنه بناء على إحاطة من مدير الأمن الداخلي والنظام العام بالشرطة ورئيس شرطة صباح ، فإن الجزيرة هي منطقة مناسبة لاستخدامها في التدريب العملي.

وكان لحد داتو Lahad Datu مسرحًا للمواجهة الدموية عام 2013 بين قوات الأمن الماليزية ومسلحي سولو Sulu الذين وصلوا إلى المنطقة بالقوارب لتأكيد مطالبتهم الإقليمية على الساحل الشرقي لصباح.

قُتل عشرة من أفراد الأمن الماليزي، وعشرات المسلحين في الصراع الذي استمر شهرين، مما دفع ماليزيا إلى تصنيف شرق صباح كمنطقة أمنية شرق صباح (إيسزون) Esscom واستحداث قيادة أمن شرق صباح (إيسكوم) للإشراف على ساحل إيسزون Esszone الذي يبلغ طوله 1400 كيلومتر. على الحدود مع جنوب الفلبين.

تم تقليل الحوادث الأمنية مثل الاختطاف البحري من أجل الحصول على فدية بعد إنشاء Esscom وتعيين Esszone.