Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

تعرف على الصاروخ هيلفاير الذي قتلت به واشنطن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

02/08/2022 . 04:24

واشنطن (أخبار الآن)

ما إمكانيات الصاروخ الأمريكي هيلفاير الذي قتلت به واشنطن أيمن الظواهري؟

  • المعلومات تشير إلى أن الصاروخين قتلا الظواهري من دون حتى تدمير المنزل
  • هذا الصاروخ قادر على هزيمة أي دبابة معروفة في العالم

بدقة فائقة خطط جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكي لعملية قتل زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، في أفغانستان من دون أن تسفر عن سقوط ضحايا.

ويترجم الدقة في العملية لحظة التنفيذ حين استهدف صاروخان من نوع هيلفاير شرفة المنزل الذي كان الظواهري يقيم فيه في العاصمة الأفغانية كابل.

المعلومات تشير إلى أن الصاروخين قتلا الظواهري من دون حتى تدمير المنزل، وهو ما يشير إلى مستوى الدقة في الاستهداف الذي يراعي عدم التعرض للمدنيين ووضع حياتهم في خطر.

وهيلفاير  هو صاروخ جو-أرض ، موجه بالليزر ، دون سرعة الصوت مع قدرة كبيرة مضادة للدبابات. كما يمكن استخدامه كسلاح جو-جو ضد طائرات الهليكوبتر أو الطائرات ذات الأجنحة الثابتة بطيئة الحركة.

يمكن استخدام Hellfire كصاروخ جو - جو أو صاروخ جو - أرض. يوفر Air-to-Ground (AGM) -114 قوة ضرب دقيقة ضد الدبابات والهياكل والمخابئ وطائرات الهليكوبتر.

هذا الصاروخ قادر على هزيمة أي دبابة معروفة في العالم اليوم، ويمكن توجيهه إلى الهدف إما من داخل الطائرة أو بواسطة الليزر خارج الطائرة.

وقال محلل لصحيفة نيويورك تايمز إن صور الغارة المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي توحي بضربة صاروخية من طراز هيلفاير مسلحة بشفرات طويلة تهدف إلى قتل أهداف بطاقة حركية لتقليل الأضرار الجانبية الكبيرة.

تعرّف على صاروخ هيلفاير الذي قتل أيمن الظواهري

بايدن يكشف تفاصيل قتل أيمن الظواهري

بدوره بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن في كلمة له أن هذه المهمة أعدت بعناية لتجنب سقوط مدنيين.

وشدد على أن واشنطن " لن تسمح أبدا بأن تكون أفغانستان ملاذا آمنا للإرهاب".

ولفت إلى إن الظواهري قتل بغارة من طائرة مسيرة "دون وجود قوات أمريكية على الأرض"، مضيفا أن العملية "تم الإعداد لها وتنفيذها بدقة عالية".

وأضاف قوله: " أعطيت التصريح بقتل الظواهري بعد أن تمكنت استخباراتنا من تحديد موقعه، حيث انتقل إلى وسط كابل للقاء أفراد من عائلته".

وأشار إلى أنه "بعد مراجعة المعلومات بدقة، صرحت بالضربة الدقيقة التي ستخرجه من ميدان المعركة، مرة وإلى الأبد".

من هو أيمن الظواهري؟

اسمه بالكامل أيمن محمد ربيع مصطفى عبدالكريم الظواهري، من عائلة كبيرة توطنت قرية كفر الشيخ الظواهري، في مدينة ههيا بمحافظة الشرقية شمال مصر.

والده هو الدكتور محمد ربيع الظواهري أستاذ علم الفارماكولوجي "علم الأدوية " بكلية الطب جامعة عين شمس، وتوفي عام 1995، وشقيقه هو محمد محمد ربيع الظواهري، الملقب بأبو أيمن المصري، وهو أحد قادة تنظيمي الجهاد والقاعدة، أما شقيقه الأصغر فهو حسين الظواهري، مهندس تخطيط، بينما شقيقته هي هبة الظواهري، أستاذ الأورام بالمعهد القومي للأورام، جامعة القاهرة.

أما أحد أجداد أيمن الظواهري فهو الشيخ محمد الأحمدي الظواهري، الشيخ التاسع والعشرون للأزهر الشريف، حيث تولى مشيخة الأزهر عام 1929، وكان وراء تأسيس جامعة الأزهر، ومطبعة الأزهر، ومجلة الأزهر.

ظل أيمن الظواهري، الذي بلغ من العمر 71 عامًا، رمزًا دوليًا واضحًا للتنظيم، بعد 11 عامًا من مقتل أسامة بن لادن من قبل الولايات المتحدة.

وأيمن الظواهري عمل كطبيب شخصي لأسامة بن لادن، في وقت من الأوقات.

وينحدر الظواهري من عائلة مصرية متميزة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية، فجده، ربيع الظواهري، كان إماما في جامعة الأزهر في القاهرة، وكان عمه عبد الرحمن عزام السكرتير الأول لجامعة الدول العربية.

تباعا نكشف أسرار وخبايا قادة القاعدة المتواجدين في إيران وهل اختاروا الاستقرار في طهران أم أجبروا على ذلك، وما هي خطط مصطفى حامد وسيف العدل لمستقبل القاعدة في وثائقي "بعد متلازمة طهران.. القاعدة إلى أين".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.