تايوان: سنرد على تهديدات العدو بالشكل المناسب

  • أعلنت تايوان عن إعداد مخططات عدة ونشر القوات المناسبة
  • أكدت تايوان تصميمها على حماية الجزيرة

 

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الثلاثاء أنها “مصممة وقادرة وواثقة” من أنه بإمكانها حماية الجزيرة من تهديدات الصين المتزايدة على خلفية زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وأكدت الوزارة في بيان “نعد بعناية مخططات عدة وستنشر القوات المناسبة للرد  على التهديد الذي يشكله العدو”.

وكان جيش التحرير الصيني الشعبي قال أمس الإثنين إنه لن يقف “مكتوف الأيدي” في حال أقدمت بيلوسي على زيارة تايوان، التي تعتبرها بكين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، وذلك بعدما حذر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، نظيره الأمريكي، من مغبة “اللعب بالنار” في هذه المسألة.

وقالت الصين في الماضي إنها ستعيد توحيد الجزيرة مع البر الصيني، حتى لو كان ذلك بالقوة، كما أن بكين ترى في زيارة بيلوسي “استفزازاً كبيراً”.

من جهته ردّ جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، مساء الإثنين على التحذيرات الصينية وأكد أن من حقّ بيلوسي زيارة الجزيرة، وأضاف أن الصين “تفتعل أزمة”.

أطلقت تايوان في وقت سابق أكبر مناوراتها العسكرية السنوية، فيما زاد الغزو الروسي لأوكرانيا من المخاوف من أن بكين قد تفعل بالمثل مع الجزيرة الديمقراطية.

وهذا العام، تضمنت مناورات “هان كوانغ”  والتي تستمر خمسة أيام، دروسا من الصراع الدائر في أوروبا ومحاكاة “كل الإجراءات” التي يمكن أن تتخذها الصين لغزو تايوان، حسبما أوضحت وزارة الدفاع التايوانية.