Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

كيف بدت شوارع العاصمة الأفغانية عقب مقتل أيمن الظواهري؟

02/08/2022 . 10:32

كابول (رويترز)

عائلة أيمن الظواهري تعلق على نبأ قتله

  • زعيم القاعدة قتل بغارة أمريكية في أفغانستان
  • أسرته علمت بالخبر من وسائل الإعلام

بدت العاصمة الأفغانية كابول صباح الثلاثاء شبه خالية من المواطنين والعمال والموظفين وذلك في أعقاب مقتل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أيمن الظواهري.

فيما انتشر عناصر من طالبان في الشوارع الرئيسة وأمام المؤسسات والمباني الحكومية.

وكانت أسرة الظواهري زعيم تنظيم القاعدة على أنباء مقتله بغارة شنها الجيش الأمريكي على منزله في أفغانستان.

وذكرت أسرة الظواهري في تصريحات لموقع "القاهرة 24" المصري أنها عرفت الأنباء منذ دقائق بعد إذاعة وسائل إعلامية أمريكية الخبر رغم أن بعض وسائل الإعلام أعلنت أن الغارة الأمريكية كانت مطلع الأسبوع الجاري، ولكن لم ترد أي أنباء عن مقتل أيمن الظواهري.

وبيّنت أنه لا يوجد أي تواصل مع زعيم القاعدة المقتول منذ خروجه من مصر قبل عشرات السنوات، ومن ثم انضمامه إلى تنظيم القاعدة في أفغانستان.

 

من هو أيمن الظواهري؟

اسمه بالكامل أيمن محمد ربيع مصطفى عبدالكريم الظواهري، من عائلة كبيرة توطنت قرية كفر الشيخ الظواهري، في مدينة ههيا بمحافظة الشرقية شمال مصر.

والده هو الدكتور محمد ربيع الظواهري أستاذ علم الفارماكولوجي "علم الأدوية " بكلية الطب جامعة عين شمس، وتوفي عام 1995، وشقيقه هو محمد محمد ربيع الظواهري، الملقب بأبو أيمن المصري، وهو أحد قادة تنظيمي الجهاد والقاعدة، أما شقيقه الأصغر فهو حسين الظواهري، مهندس تخطيط، بينما شقيقته هي هبة الظواهري، أستاذ الأورام بالمعهد القومي للأورام، جامعة القاهرة.

أما أحد أجداد أيمن الظواهري فهو الشيخ محمد الأحمدي الظواهري، الشيخ التاسع والعشرون للأزهر الشريف، حيث تولى مشيخة الأزهر عام 1929، وكان وراء تأسيس جامعة الأزهر، ومطبعة الأزهر، ومجلة الأزهر.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.