Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

كل ما تريد معرفته عن مقتل أيمن الظواهري

02/08/2022 . 05:26

أفغانستان (أخبار الآن)

مقتل أيمن الظواهري

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء، مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في غارة بأفغانستان، نفذتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، قبل أيام.

من هو أيمن الظواهري؟

اسمه بالكامل أيمن محمد ربيع مصطفى عبدالكريم الظواهري، من عائلة كبيرة توطنت قرية كفر الشيخ الظواهري، في مدينة ههيا بمحافظة الشرقية شمال مصر.

والده هو الدكتور محمد ربيع الظواهري أستاذ علم الفارماكولوجي "علم الأدوية " بكلية الطب جامعة عين شمس، وتوفي عام 1995، وشقيقه هو محمد محمد ربيع الظواهري، الملقب بأبو أيمن المصري، وهو أحد قادة تنظيمي الجهاد والقاعدة، أما شقيقه الأصغر فهو حسين الظواهري، مهندس تخطيط، بينما شقيقته هي هبة الظواهري، أستاذ الأورام بالمعهد القومي للأورام، جامعة القاهرة.

أما أحد أجداد أيمن الظواهري فهو الشيخ محمد الأحمدي الظواهري، الشيخ التاسع والعشرون للأزهر الشريف، حيث تولى مشيخة الأزهر عام 1929، وكان وراء تأسيس جامعة الأزهر، ومطبعة الأزهر، ومجلة الأزهر.

ظل أيمن الظواهري، الذي بلغ من العمر 71 عامًا، رمزًا دوليًا واضحًا للتنظيم، بعد 11 عامًا من مقتل أسامة بن لادن من قبل الولايات المتحدة.

صاروخ هيلفاير.. دقة فائقة في استهداف أيمن الظواهري

بدقة فائقة خطط جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكي لعملية قتل زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، في أفغانستان من دون أن تسفر عن سقوط ضحايا.

ويترجم الدقة في العملية لحظة التنفيذ حين استهدف صاروخان من نوع هيلفاير شرفة المنزل الذي كان الظواهري يقيم فيه في العاصمة الأفغانية كابل.

المعلومات تشير إلى أن الصاروخين قتلا الظواهري من دون حتى تدمير المنزل

المعلومات تشير إلى أن الصاروخين قتلا الظواهري من دون حتى تدمير المنزل، وهو ما يشير إلى مستوى الدقة في الاستهداف الذي يراعي عدم التعرض للمدنيين ووضع حياتهم في خطر.

وهيلفاير  هو صاروخ جو-أرض ، موجه بالليزر ، دون سرعة الصوت مع قدرة كبيرة مضادة للدبابات. كما يمكن استخدامه كسلاح جو-جو ضد طائرات الهليكوبتر أو الطائرات ذات الأجنحة الثابتة بطيئة الحركة.

لماذا تولت الاستخبارات عملية قتل أيمن الظواهري؟

بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن العملية لم يتم تنفيذها من قبل الجيش الأمريكي، وإنما من طرف وكالة الاستخبارات المركزية، فيما قد تطرح أسئلة حول سبب الإيعاز لـ"سي آي إيه" بهذه المهمة.

وأوضح المصدر أن الجيش الأمريكي يشن الغارات في العادة على نقاط موجودة في "مناطق حرب" معلن عنها بشكل نظامي، في حين تتولى وكالة الاستخبارات المركزية تنفيذ غارات يراد لها أن تظل محاطة بالسرية.

وبما أن جماعة طالبان تعارض أن يقوم الجيش الأمريكي بأي عمليات على أراضي أفغانستان، فإن الولايات المتحدة فضلت أن توعز لوكالة الاستخبارات بأن تتولى مهمة القضاء على الظواهري.

ويقول مسؤولون في طالبان إن الاتفاقات التي أبرموها مع الأمريكيين خلال مفاوضات جرت بالدوحة نصت على عدم تنفيذ عمليات في الداخل الأفغاني، لكن مسؤولين أمريكيين ينفون الأمر.

توجد لدى وكالة الاستخبارات "سي آي إيه" طائرات مسيرة خاصة بها

وتوجد لدى وكالة الاستخبارات "سي آي إيه" طائرات مسيرة خاصة بها، كما يمكنها أيضا أن تستعين بإمكانيات الجيش الأمريكي.

وقال ضابط المسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، ميك ميلروي، الثلاثاء، إن العملية الناجحة التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، كانت ثمرة لـ"ساعات لا تعد ولا تحصى من العمل الدؤوب".

ونقلت "نيويورك تايمز" عن ميلروي وهو ضابط سابق في الاستخبارات الأمريكية قوله "كان يظن (الظواهري) أننا لن نتمكن من رصده، لكنه كان مخطئا".

وكان الظواهري أكبر المطلوبين لدى الولايات المتحدة، نظرا لدوره في تنظيم القاعدة المسؤول عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر في نيويورك سنة 2001.

وتولى الظواهري قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل مؤسسه، أسامة بن لادن، في عملية جرت بباكستان، في مايو 2011.

أول تعليق لأسرة أيمن الظواهري بعد مقتله

علقت أسرة أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة على أنباء مقتله بغارة شنها الجيش الأمريكي على منزله في أفغانستان.

وذكرت أسرة الظواهري في تصريحات لموقع "القاهرة 24" المصري أنها عرفت الأنباء منذ دقائق بعد إذاعة وسائل إعلامية أمريكية الخبر رغم أن بعض وسائل الإعلام أعلنت أن الغارة الأمريكية كانت مطلع الأسبوع الجاري، ولكن لم ترد أي أنباء عن مقتل أيمن الظواهري.

وبيّنت أنه لا يوجد أي تواصل مع أيمن الظواهري منذ خروجه من مصر قبل عشرات السنوات، ومن ثم انضمامه إلى تنظيم القاعدة في أفغانستان.

السعودية ترحب بمقتل أيمن الظواهري

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيبها بإعلان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن عن استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وقالت الخارجية السعودية: "يعد الظواهري من قيادات الإرهاب التي تزعمت التخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وعدد من دول العالم الأخرى قتل إثرها الآلاف من الأبرياء من مختلف الجنسيات والأديان بما فيهم مواطنون سعوديون".

وأكدت حكومة المملكة أهمية تعزيز التعاون وتظافر الجهود الدولية لمحاربة آفة الإرهاب واجتثاثها، مهيبة بجميع الدول التعاون في هذا الإطار لحماية الأبرياء من التنظيمات الإرهابية.

هذا وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في أفغانستان.

تباعا نكشف أسرار وخبايا قادة القاعدة المتواجدين في إيران وهل اختاروا الاستقرار في طهران أم أجبروا على ذلك، وما هي خطط مصطفى حامد وسيف العدل لمستقبل القاعدة في وثائقي "بعد متلازمة طهران.. القاعدة إلى أين".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.