Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بايدن يعلن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

02/08/2022 . 03:40

Featured Image

الرئيس الأمريكي جو بايدن

واشنطن (أخبار الآن)

بيان للرئيس الأمريكي جو بايدن لتوضيح تفاصيل مقتل أيمن الظواهري

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في أفغانستان.

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة لن تسمح لأفغانستان أن تظل ملاذا للإرهابيين، مؤكد "سنبقى يقظين وسنفعل كل ما يتطلبه الأمر لـ"حفظ أمننا".

وأكد الرئيس الأمريكي أنه لم يكن هناك ضحايا من المدنيين في عملية قتل الظواهري.

وقالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، قُتل في غارة جوية نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار في أفغانستان، يوم الأحد الماضي.

وأضافت الوكالة، نقلًا عن مصدر أمريكي اطلع على العملية ولم يتم الكشف عن اسمه، أن طائرة أمريكية مسيرة استهدفت "الظواهري" لكن الإدارة الأمريكية أخرت إعلان الخبر حتى يتم التأكد من مقتله.

من هو أيمن الظواهري؟

اسمه بالكامل أيمن محمد ربيع مصطفى عبدالكريم الظواهري، من عائلة كبيرة توطنت قرية كفر الشيخ الظواهري، في مدينة ههيا بمحافظة الشرقية شمال مصر.

والده هو الدكتور محمد ربيع الظواهري أستاذ علم الفارماكولوجي "علم الأدوية " بكلية الطب جامعة عين شمس، وتوفي عام 1995، وشقيقه هو محمد محمد ربيع الظواهري، الملقب بأبو أيمن المصري، وهو أحد قادة تنظيمي الجهاد والقاعدة، أما شقيقه الأصغر فهو حسين الظواهري، مهندس تخطيط، بينما شقيقته هي هبة الظواهري، أستاذ الأورام بالمعهد القومي للأورام، جامعة القاهرة.

أما أحد أجداد أيمن الظواهري فهو الشيخ محمد الأحمدي الظواهري، الشيخ التاسع والعشرون للأزهر الشريف، حيث تولى مشيخة الأزهر عام 1929، وكان وراء تأسيس جامعة الأزهر، ومطبعة الأزهر، ومجلة الأزهر.

ظل أيمن الظواهري، الذي بلغ من العمر 71 عامًا، رمزًا دوليًا واضحًا للتنظيم، بعد 11 عامًا من مقتل أسامة بن لادن من قبل الولايات المتحدة.

وأيمن الظواهري عمل كطبيب شخصي لأسامة بن لادن، في وقت من الأوقات.

وينحدر الظواهري من عائلة مصرية متميزة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية، فجده، ربيع الظواهري، كان إماما في جامعة الأزهر في القاهرة، وكان عمه عبد الرحمن عزام السكرتير الأول لجامعة الدول العربية.

تباعا نكشف أسرار وخبايا قادة القاعدة المتواجدين في إيران وهل اختاروا الاستقرار في طهران أم أجبروا على ذلك، وما هي خطط مصطفى حامد وسيف العدل لمستقبل القاعدة في وثائقي "بعد متلازمة طهران.. القاعدة إلى أين".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.