الموسيقى صورة أخرى للمقاومة في أوكرانيا

  • أوركسترا أوكرانية تعزف ألحان وسط القصف لحرية البلاد
  • عازفون أوكرانيون ينظمون حفلات خارج بلادهم دعما للجيش

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، تقاطع أصوات صفارات الإنذار التي تطلقها خدمات الطوارئ مع الحفلات الموسيقية في مدينته أوديسا، أين يضطر العازفون والمتفرجون على السواء إلى الاحتماء خوفا من سقوط صاروخ أوشضايا تفسد عليهم فرحة مقاومة هذا الغزو الغاشم.

عندما تكون الموسيقى سلاحا.. أوركسترا أوديسا تعزف "حرية أوكرانيا" في العواصم الأوروبية

إحدى أعضاء الأوركسترا خلال حفل في أوديسا

وطوال شهر آب/أغسطس، سيكون، سفياتوسلاف يانتشوك، عازف الإيقاع عضو أوركسترا أوديسا الفيلهارمونية، ضمن نخبة من الموسيقيين الأوكرانيين انضووا تحت لواء أوركسترا الحرية الأوكرانية التي ستقيم حفلات في دول تنعم بالسلام.

وستكون “حرية أوكرانيا” عنوان جولة تشمل 12 حفلة تحييها الأوركسترا التي تجمع عازفين أوكرانيين بارزين أعضاء في فرق موسيقية أوروبية وأوكرانية، من “أوبرا بريتاني الوطنية” في فرنسا إلى “أوبرا خيرسون”.

عندما تكون الموسيقى سلاحا.. أوركسترا أوديسا تعزف "حرية أوكرانيا" في العواصم الأوروبية

قائدة الأوركسترا الكندية، كيري لين ويلسون

وكان الحفل الذي أحياه العازفون  في وارسو باكورة جولتهم، ستكون للأوركسترا محطات في كل من إنكلترا وألمانيا وفرنسا وايرلندا وهولندا، على أن يكون الختام على الضفة المقابلة للمحيط الأطلسي، في نيويورك وواشنطن.

ووقفت قائدة الأوركسترا الكندية، كيري لين ويلسون، وراء المشروع بحماسة واندفاع، والتي سبق أن أدارت أوبرا “بايريش ستات” البافارية الألمانية وأوركسترا لوس أنجليس السيمفونية وأوركسترا البولشوي في موسكو وسواها الكثير.

 

ونشأت كيري لين ويلسون في وينيبيغ، عاصمة مقاطعة مانيتوبا ووجهة المهاجرين الأوكرانيين إلى كندا، ومنهم جدّاها.

وخلال وجودها في وارسو في بداية الغزو، رأت ويلسون اللاجئين الأوكرانيين يصلون إلى بولندا، وشعرت بأن من واجبها القيام ببادرة. وقالت “جعلني ذلك أحلم بتوحيد الفنانين الأوكرانيين في قوة فنية يقاتلون من خلالها من أجل حريتهم كأمة”.

وأثار المشروع اهتمام أوبرا وارسو التي قررت المشاركة في تنفيذه مع أوبرا متروبوليتان النيويوركية.