Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

الفاغنر ينهبون الذهب السوداني.. مليونية في الخرطوم ضد موسكو

31/07/2022 . 02:55

Featured Image

الخرطوم (سي إن إن)

وثائق تثبت تورط روسيا في سرقة الذهب السوداني

  • تحقيق لقناة سي إن إن يكشف نهب موسكو للذهب السوداني

دعت قوى سودانية مؤيدة للديمقراطية، من بينها اللجان الثورية، إلى تنظيم مليونية، الأحد، احتجاجا على استغلال روسيا لموارد بلادهم من الذهب.

وجاءت الدعوة بعد أن كشف تحقيق نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية حول نهب روسيا للذهب السوداني.

ويستند التحقيق إلى مقابلات متعددة مع مسؤولين سودانيين وأمريكيين رفيعي المستوى، وإلى مستندات ووثائق رسمية، كشف صورة لمخطط روسي لنهب ثروات السودان في محاولة لانقاذ روسيا ضد العقوبات الغربية المتزايدة بسبب الغزو الأوكراني.

وأكدت التحقيقات التي وثقها التحقيق أن موسكو تعمد إلى سرقت ونهب الذهب السوداني، من أجل دعم قدرات قواتها العسكرية في أوكرانيا.

وتشير الأدلة التي اطلعت عليها CNN إلى أن روسيا تواطأت مع بعض القيادات العسكرية في السودان، ما أتاح مليارات الدولارات من الذهب وحرم الدولة المنكوبة بالفقر من مئات الملايين من العائدات.

واستخدمت اللجان الثورية، في المنشورات المتداولة، صورة اللواء السوداني "محمد حمدان دقلو"، الملقب بـ"حميدتي"، الذي وصفته CNN بأنه متعاون رئيسي مع مجموعة "فاغنر" التي تعمل بالوكالة عن روسيا.

واللواء "دقلو" هو الرجل الثاني في الهيئة العسكرية الحاكمة في السودان، وكتبت رسالة أسفل صورته تشير إلى 13.4 مليار دولار أمريكي، وقالت مصادر لشبكة CNN إنه سرق ذهبًا من السودان، وتم تصوير وجه اللواء على أنه ملطخ بالدماء.

ومن جانبها، أصدرت اللجان الثورية بيانًا دعت فيه إلى مشاركة واسعة النطاق يوم 31 يوليو/تموز لإحداث "زلزال يهز كرسي السلطة".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.