توتر جديد بين نيكاراغوا والولايات المتحدة

  • بررت ماناغوا هذا الإجراء ب”تصريحات تنم عن تدخل وعدم احترام للبلاد
  • تشهد العلاقات بين ماناغوا  وواشنطن توترا منذ ت 2018

منعت حكومة نيكاراغوا سفير الولايات المتحدة الجديد هوغو رودريغيز من دخول البلاد، بعدما اتهمته ب”التدخل” و”عدم الاحترام” على أثر تصريحات أدلى بها أمام لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقال وزير خارجية نيكاراغوا دينيس مونكادا في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن “حكومة نيكاراغوا، وفي إطار سلطاتها وممارستها لسيادتها الوطنية، تسحب على الفور التصريح الممنوح لهوجو رودريغيز”.

و بررت ماناغوا هذا الإجراء ب”تصريحات تنم عن تدخل وعدم احترام للبلاد”، أدلى بها رودريغيز أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وعين الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو الماضي رودريغيز سفيرا في ماناغوا. ويفترض أن يصادق البرلمان على تعيينه.

وتشهد العلاقات بين ماناغوا وواشنطن توترا منذ تظاهرات المعارضة احتجاجا على حكومة دانيال أورتيغا في 2018، التي قتل فيها 355 شخصاً حسب لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان.

وتصاعد التوتر منذ إعادة انتخاب الرئيس أورتيغا العام الماضي لولاية رابعة على التوالي في اقتراع اعتبرته واشنطن مزورا لا سيما بسبب سجن أو نفي خصومه.

وفي حديثه أمام لجنة مجلس الشيوخ الخميس، قال رودريغيز إن ماناغوا  “تتحول بشكل تزايد إلى دولة منبوذة في المنطقة”، وشبه البلاد بـ “الحكم الديكتاتوري” الذي عاشته عائلته في جمهورية الدومينيكان في خمسينات القرن الماضي.

وأضاف رودريغيز  أن “إخراج نيكاراغوا من اتفاقية التجارة الحرة بين أميركا الوسطى وجمهورية الدومينيكان والولايات المتحدة (كافتا)  يشكل أداة قوية جدا وأمرا يجب أن نفكر فيه بجدية” لمعاقبة أورتيغا.

وانتقد وزير الخارجية دينيس مونكادا رودريغيز وقال إن السفير الأمريكي الجديد “لا يمكنه التدخل في القضايا الوطنية التي لا تعني سوى شعب نيكاراغوا”.