قضاء كييف يخفض عقوبة السجن المؤبد بحق جندي روسي إلى 15 عاما

  • محكمة الاستئناف في كييف تقبل طلب الاستئناف بحق جندي مدان بقتل مدني أوكراني

خفضت محكمة أوكرانية، الجمعة عقوبة بالسجن المؤبد إلى 15 عاما صدرت في أيار/مايو بحق جندي روسي بتهمة القتل المتعمد، في أول محاكمة تنظر في جريمة حرب في هذا أوكرانيا.

وقال بيان نشر على موقع محكمة الاستئناف في كييف “وفقا لنتيجة مراجعة الاستئناف، لبّت المحكمة جزئيا المطالب الواردة في الاستئناف الذي قدمه الدفاع”، مضيفا أن الجندي الروسي “فاديم شيشيمارين حُكم عليه بالسجن 15 عاما”.

وكان القضاء الأوكراني أصدر بتاريخ 23 مايو الماضي، حكماً بالسجن المؤبد بحق الجندي الروسي، البالغ من العمر 21 عاماً، لإدانته بقتل مدني بإطلاق النار عليه، في أول محاكمة ترتبط بالجرائم المرتكبة ضمن الغزو الروسي.

ورأت محكمة في كييف، في وقت سابق، أن إدانة الجندي قاطعة، بعد اعترافه بأنه أطلق النار على المدني، الذي يبلغ من العمر 62 عاماً، خلال المشاركة في المعارك.

وكانت المحاكمة هي الأولى من نوعها، حيث قضت المحكمة بالسجن مدى الحياة، بحق فاديم شيشيمارين، المتهم بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وكان فاديم شيشيمارين الذي أقر بذنبه في قتل رجل يبلغ 62 عاما في شمال شرقي أوكرانيا في 28 شباط/فبراير، قد طلب “الصفح” من أرملة المدني الأوكراني الذي قُتل، خلال جلسة استماع في محكمة في كييف.