روسيا تلجأ للصين كسوق بديل لتصدير الغاز

  • تراجعت التدفقات المادية عبر نورد ستريم 1
  • يأتي الانخفاض بعد أقل من أسبوع من إعادة تشغيل خط الأنابيب

سلّمت روسيا كميات أقل من الغاز إلى أوروبا، اليوم الأربعاء، في تصعيد إضافي في معركة الطاقة بين موسكو والاتحاد الأوروبي، الأمر الذي سيجعل من الصعب على الاتحاد الأوروبي أن يملأ الخزانات قبل موسم التدفئة الشتوي ويجعل الغاز أكثر تكلفة.

خفض الإمدادات، الذي أعلنته شركة غازبروم في وقت سابق من هذا الأسبوع، قلل من قدرة خط أنابيب نورد ستريم 1 – طريق التسليم الرئيسي إلى أوروبا للغاز الروسي – إلى خُمس طاقته الإجمالية.

اليوم، تراجعت التدفقات المادية عبر نورد ستريم 1 إلى 14.4 مليون كيلوواط في الساعة من حوالي 28 مليون كيلوواط في الساعة في اليوم السابق، أي أن روسيا خفضت الضخ 40 ٪ فقط من السعة العادية.

يأتي الانخفاض بعد أقل من أسبوع من إعادة تشغيل خط الأنابيب بعد فترة صيانة مجدولة مدتها 10 أيام.

حذر السياسيون الأوروبيون من أن روسيا قد توقف تدفق الغاز تمامًا هذا الشتاء، مما قد يدفع ألمانيا إلى الركود ويرفع الأسعار للمستهلكين والصناعة إلى مستويات أعلى.

قفز سعر الغاز بالجملة في هولندا لشهر أغسطس، 9٪ إلى 205 يورو لكل ميغاواط / ساعة يوم الأربعاء، بارتفاع حوالي 412٪ عن العام الماضي.

قفز سعر الغاز بالجملة في هولندا لشهر أغسطس

قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر إنه منفتح على استخدام الطاقة النووية لتجنب نقص الكهرباء.

قالت ألمانيا إنها قد تطيل عمر محطاتها النووية الثلاثة المتبقية، والتي تمثل 6٪ من إجمالي مزيج الطاقة في البلاد، في مواجهة احتمال انقطاع الغاز الروسي.

جاء التخفيض الروسي بعد يوم واحد من موافقة دول الاتحاد الأوروبي على خطة طوارئ ضعيفة لتقليل الطلب على الغاز بعد إبرام اتفاقيات للحد من التخفيضات في بعض الدول، على أمل أن يخفف انخفاض الاستهلاك من التأثير في حال أوقفت موسكو الإمدادات تمامًا.

تسلط الخطة الضوء على المخاوف من أن الدول لن تكون قادرة على الوفاء بأهداف إعادة ملء التخزين والحفاظ على دفء مواطنيها خلال أشهر الشتاء وأن النمو الاقتصادي الهش في أوروبا قد يتعرض لضربة أخرى.