Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

غذاء 150 مليون شخص في خطر.. روسيا تنقلب على اتفاق تصدير الحبوب

23/07/2022 . 17:51

Featured Image

رغم قصف أوديسا.. أوكرانيا تواصل استعدادها لتصدير الحبوب

كييف (أخبار الآن)

روسيا تستهدف أهم موانئ أوكرانيا عقب اتفاق أنقرة بـ24 ساعة

  • الحرب في أوكرانيا تغرق 95 مليون شخص إضافي في براثن الفقر المدقع
  • السفيرة الأمريكية في كييف تدعو إلى محاسبة موسكو على الضربة التي استهدفت ميناء أوديسا

قال الجيش الأوكراني إن صواريخ روسية أصابت ميناء أوديسا الرئيسي في جنوب أوكرانيا، السبت، ما وجه ضربة لاتفاق تم توقيعه يوم الجمعة لإلغاء حظر صادرات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

الضربة الروسية تعرقل الاتفاق التاريخي، الذي وُقع أمس الجمعة، وكان ينتظر منه أن يحل أزمة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، من خلال تصدير الحبوب من ثلاث موانئ أوكرانية منها أوديسا.

وأدى الحصار الذي فرضه الأسطول الروسي المطل على البحر الأسود على الموانئ الأوكرانية منذ غزو موسكو لجارتها أوكرانيا في 24 فبراير - شباط إلى احتجاز عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب وتقطع السبل بالعديد من السفن.

وحذر البنك الدولي من أن الحرب في أوكرانيا سيغرق 95 مليون شخص إضافي في براثن الفقر المدقع، و50 مليونا في جوع شديد هذا العام، بسبب تفاقم اختناقات سلسلة التوريد العالمية، وإلى جانب العقوبات الغربية على روسيا، أدى ذلك إلى زيادة تضخم أسعار الغذاء والطاقة.

وقالت السفيرة الأمريكية في كييف إنه ينبغي محاسبة موسكو على "الضربة الروسية الشائنة" على مدينة أوديسا.

 

وكتبت السفيرة الأمريكية بريدجيت برينك على تويتر ”الكرملين يواصل تسليح الطعام.. يجب محاسبة روسيا”.

قال الجيش الأوكراني إن صواريخ روسية أصابت ميناء أوديسا الرئيسي في جنوب أوكرانيا يوم السبت، ما وجه ضربة لاتفاق تم توقيعه يوم الجمعة لإلغاء حظر صادرات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

ويُنظر إلى الاتفاق التاريخي الذي وقعته موسكو وكييف، أمس الجمعة على أنه حل للحد من ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، وتخفيف أزمة الإمدادات من خلال السماح بشحن بعض الصادرات من موانئ البحر الأسود بما في ذلك أوديسا.

وقال مسؤولو الأمم المتحدة يوم الجمعة إنهم يأملون في أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في غضون أسابيع قليلة لكن لم يتضح بعد ما إذا كان ذلك سيظل ممكنا نظرا لضربات يوم السبت.

رغم قصف أوديسا.. أوكرانيا تواصل استعدادها لتصدير الحبوب

قال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن بلاده تواصل استعدادها لاستئناف صادرات الحبوب من موانئها المطلة على البحر الأسود، رغم الضربة الصاروخية الروسية التي أصابت ميناء أوديسا.

وكتب كوبراكوف على فيسبوك: "نواصل الاستعدادات الفنية لانطلاق صادرات المنتجات الزراعية من موانئنا"، وفقما ذكرت وكالة "رويترز".
مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.