3.2 مليار روبل قيمة الإنفاق على حماية صحة الرئيس الروسي

لم تعد مستغربة مشاهد جلوس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على طاولات عملاقة، والمجتمعين معه يجلسون بعيدًا، لا سيما إذا علمنا أن بوتين واحد من أكثر زعماء العالم المحاطين ببروتوكولات الحماية من وباء كورونا.

بوتين

فإذا كنت ستقترب لمسافة كيلو متر من الزعيم الروسي عليك البقاء لمدة أسبوعين في الحجر الصحي والخضوع لـ4 اختبارات كوفيد، وعدة اختبارات طبية قد تصل لأخذ عينة من البراز. وتشمل تلك الإجراءات عشرات الأشخاص مثل الأطباء وعمال الخدمة والطيارين وغيرهم.

ذلك ما حدث مع 400 شخصاً تم تطبيق الحجر الصحي عليهم لمدة أسبوعين في اثنين من فنادق موسكو الفخمة، قبل أن يقتربوا من بوتين في عرض عسكري بالساحة الحمراء، في مايو الماضي.

بوتين

ويصل الإنفاق على حماية صحة بوتين إلى 3.2 مليار روبل أي ما يعادل 54.6 مليون دولار أمريكي، وفقًا لبي بي سي.

وخلال العامين الماضيين لم يكن الرئيس الروسي يتنقل بين أماكن إقامته كثيراً، وحتى بعد حصوله على لقاح كورونا ظل واجبًا على كل شخص يلتقي الرئيس أن يخضع لاختبار كوفيد 19.

الاختبارات توسعت بعد ذلك، وشملت اختبار الأجسام المضادة لكوفيد، اختبارات الإنفلونزا والبرد والبكتيريا العنقودية، إضافة إلى أخذ عينات براز من البعض وتحليلها لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على ديدان.

بوتين

وفي الدائرة المقربة من بوتين كانت الاختبارات دورية، إذ يقدم أفراد طاقم الكرملين عينات براز مرة كل أسبوع، كما يخضع أفراد طاقم الطيران والطاقم المسؤول عن نقل الرئيس لاختبارات دورية، وأجريت اختبارات شاملة لحوالي 1500 شخص منذ بداية عام 2021.

بوتين ينتقل الآن بشكل أكبر بين مقرات إقامته، لكنه مازال يحافظ على الاحتياطات الصحية، ويرافقه طاقم خدمته وطاقمه الطبي وأي شخص آخر يتواصل معه.