حملات ضد يوم العفة والحجاب في إيران

  • انتشر وسم “حجاب، لا حجاب” في الشبكات الاجتماعية باللغة الفارسية
  • تزامناً مع يوم “العفة والحجاب” الحكومي في إيران
  • يسمى يوم 12 تموز (يوليو) بيوم “الحجاب والعفة” في تقويم إيران

 

تزامناً مع يوم “العفة والحجاب” الحكومي في إيران ، انتشر وسم “حجاب، لا حجاب” في الشبكات الاجتماعية باللغة الفارسية، كما تم إطلاق حملة ميدانية بنفس الاسم في بعض الأماكن العامة من البلاد.

يسمى يوم 12 تموز (يوليو) بيوم “الحجاب والعفة” في تقويم إيران، ويفترض أن تروج المؤسسات والهيئات الحكومية لهذه القضية لمدة أسبوع.

وبهذه المناسبة ، تم بث مقطع فيديو لحفل في هذا الصدد على التلفزيون الحكومي الإيراني، سخر منه في الغالب على مواقع التواصل الاجتماعي وقوبل بسخرية من المستخدمين.

وطالب عدد من نشطاء حقوق المرأة ونشطاء الحقوق المدنية والإنسانية المواطنين الإيرانيين من الذكور والإناث بإظهار معارضتهم للحجاب الإلزامي في البلاد في هذا اليوم بالذات.

وعقب هذه المكالمة ، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو والصور من صباح الثلاثاء 12 يوليو ، والتي تظهر ظهور بعض النساء والفتيات في الشوارع والمواصلات العامة والمتاجر بدون حجاب.

في بعض مقاطع الفيديو ، يعارض الرجال مع نساء عائلاتهم الحجاب الإلزامي بل ويتركون الأوشحة والشالات في الشارع ويلقون بها بعيداً.

كتبت العديد من المستخدمات الإناث أيضاً عن تجربتهم الشخصية في هذا الصدد أو شاركن ملاحظاتهن حول هذه الحملة الميدانية مع الآخرين على الشبكات الاجتماعية.