ثمانية مرشحين محافظين لمنصب رئيس الوزراء في بريطانيا

أعلن حزب المحافظين الثلاثاء أن ثمانية نواب سيتنافسون للحلول محل رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته بوريس جونسون، بعد أن حصلوا على دعم ما لا يقل عن 20 من زملائهم.

وسيتنافس ريشي سوناك وكيمي بادينوتش وسويلا برافرمان وجيريمي هانت وبيني مورداونت وليز تراس وتوم تاغندات والعراقي الأصل ناظم زهاوي في الجولة الأولى من التصويت الأربعاء، في بداية عملية سيُكشف في ختامها عن الفائز النهائي في 5 أيلول/سبتمبر.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الإثنين، أنه لن يدعم أيا من المرشحين الذين يتنافسون لخلافته، قائلا “لا أريد أن أضر بفرص أي كان عبر تقديم دعمي”.

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية ​بريتي باتيل​، استبعاد نفسها من الترشح لمنصب زعيم ​حزب المحافظين​ ورئيس الوزراء، وذلك قبل ساعات فقط من إغلاق باب الترشيحات.

وقالت باتيل: “أنا ممتنة للدعم الذي قدمه لي الزملاء وأعضاء الحزب في الأيام الأخيرة، الذين دعوني للمشاركة في السباق من أجل منصب زعيم حزب المحافظين. لن أقدم ترشيحي للتصويت عليه من قبل أعضاء البرلمان”.

وأضافت أن تركيزها سيستمر على “زيادة عدد رجال الشرطة في الشوارع، وتعزيز الخدمات الأمنية الممتازة من أجل السلام في ​بريطانيا​، والسيطرة على حدودها”.