خطوات في الفلبين لمساعدة مقاتلين سابقين تركوا داعش

تلقى 24 عضوا سابقاً من جماعة ماوتي الإرهابية Maute Group مساعدات نقدية وغذائية في مقاطعة لاناو ديل سور Lanao del Sur جنوب الفلبين.

وقدمت منطقة بانغسامورو المتمتعة بالحكم الذاتي Bangsamoro Islamic Freedom Fighters في مينداناو Mindanao المسلمة (بارم) المساعدة لتشجيع أعضاء من الجماعة المتحالفة مع تنظيم داعش على مغادرة الجماعة، وفقًا لتقرير.

وتتكون كل عبوة من 50 كيلوغراماً من الأرز، وعبوات غذائية، و 5000 بيزو نقداً ومواد أخرى.

كما تم توجيه المساعدات النقدية والغذائية من خلال مشروع “Tulong ng Gobyernong Nagmamalasakit” أو مشروع Tugon ، وهو مبادرة من وزارة الداخلية والحكومة المحلية في Barmm.

يطمح مشروع Tugon إلى الاستجابة لاحتياجات أعضاء ماوت السابقين أثناء إعادة اندماجهم في المجتمع.

ويساعد المشروع أيضًا في تحديد المساعدة وتوزيعها.

بدوره، قال رئيس قسم السلامة العامة في الوزارة ، مايكل لاغيلا: “يتيح لنا التنميط تصميم تدخلات اجتماعية واقتصادية مناسبة بعناية لتحسين حياتهم وعائلاتهم”.

من جانبه، بيّن مدير مشروع توغون، زايدي أميل، إنهم سيواصلون توزيع المساعدة على أعضاء ماوتي السابقين لتشجيع الآخرين على العودة إلى القانون والعيش في سلام.

كما ساعد لواء المشاة 103 بالجيش الفلبيني، من خلال مكتبه المدني والعسكري برئاسة المقدم بالاوان ميونداس ومسؤولين آخرين بالوزارة، فى توزيع المساعدات.

وقال قائد اللواء، العميد خوسيه ماريا كويربو الثاني، إنهم سيواصلون التعاون مع شركائهم لتشجيع المتمردين على العودة إلى المجتمع وعائلاتهم ويصبحوا مواطنين ملتزمين بالقانون.

الفلبين تعمل على تحسين حياة مقاتلين تركوا إرهاب داعش

هذا وفرضت جماعة ماوتي وجماعة أبو سياف Abu Sayyaf في عام 2017 حصارا على مدينة ماراوي Marawi على أمل إقامة منطقة لتنظيم داعش الإرهابي في المنطقة.

وأدى الصراع إلى اشتباك استمر خمسة أشهر مع القوات الحكومية أودى بحياة أكثر من 1200 من الإرهابيين والجنود والمدنيين ودمر معظم المدينة.

وكان من بين الضحايا قادة الحصار إسنيلون توتوني هبيلون Isnilon Totoni Hapilon، وهو زعيم جماعة أبو سياف وأمير ما يسمى بإقليم داعش في شرق آسيا، والأخوان “عمر ماوتي Omarkqayam (Omar) Maute”، وعبد الله ماوتي Abdullah Maute” قيادات جماعة ماوتي.