دونيتسك هدف روسيا الاستراتيجي

  • تواصل القصف الروسي على منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • أمريكا طلبت من الصين إدانة العدوان الروسي على أوكرانيا

واصل الجيش الروسي قصفه المتواصل، السبت، لمنطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، حيث يخطط بعد أربعة أشهر ونصف من بدء الحرب في أوكرانيا “لشن عمليات جديدة” وفقا لمسؤولين أوكرانيين.

من ناحيتها، طلبت أمريكا من الصين إدانة “العدوان الروسي” على أوكرانيا فيما أعلنت بريطانيا أنها استقبلت مجموعة أولى من الجنود الأوكرانيين جاؤوا للتدريب.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على إنستغرام، السبت، أن “أعين جميع الحركات والأنظمة السياسية العدوانية في العالم شاخصة الآن لترى ما تفعله روسيا بنا”.

وتساءل: “هل سيتمكن العالم من إحالة مجرمي الحرب الحقيقيين على القضاء؟” محذرًا من خطر “مئات الهجمات الأخرى” في حال لم يحصل ذلك.

في دونيتسك الشرقية كما في الجنوب دوت صفارات الإنذار طوال الليل. واستيقظ سكان بلدة دروجكيفكا الصغيرة الواقعة جنوب كراماتورسك (شرق) السبت على هجوم صاروخي خلف حفرة ضخمة أمام متجر متضرر.

القوات الروسية التي أعلنت مطلع تموز/يوليو أنها سيطرت على منطقة لوغانسك، تستهدف الآن منطقة دونيتسك لاحتلال حوض دونباس بكامله (شرق) الذي يسيطر عليه جزئيًا منذ عام 2014 الانفصاليون المدعومون من موسكو بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وأفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، السبت، عن قصف روسي في الشرق وعلى خاركيف ولكن من دون هجوم بري.

وأدى قصف روسي الى سقوط قتيل وجريحين على الأقل في كريفي ريغ مسقط رأس زيلينسكي، الذي تفقد الجمعة المواقع الأوكرانية في منطقة دنيبروبتروفسك (وسط شرق).