تأكيد بريطاني ونفي إيراني..طهران تدعم ميليشيا الحوثي وتنفي دعمها بالسلاح

  • ضبط شحنة صواريخ إيرانية متطورة في خليج عمان
  • تضمنت الشحنة صواريخ أرض جو ومحركات خاصة لصواريخ كروز
  • رفضت طهران الاتهامات البريطانية

أعلنت بريطانيا ، الخميس ، 7 يوليو / تموز ، أن البحرية الملكية ضبطت شحنة صواريخ إيرانية متطورة في خليج عمان مطلع العام الجاري ، في دليل على دعم طهران لمليشيات الحوثي في ​​اليمن.

وبحسب وكالة أسوشيتيد برس ، فإن بيان الحكومة البريطانية مهم لأنه يقدم أدلة قوية ونادرة في مجال إثبات الدعم المسلح لإيران للحوثيين ضد التحالف العسكري بقيادة السعودية.

في السابق ، كانت هناك تقارير عن تهريب أسلحة إيرانية متطورة إلى اليمن عبر الخليج العربي.

وذكرت السفارة البريطانية في الإمارات أن هذه هي “المرة الأولى التي توقف فيها سفينة حربية تابعة للبحرية البريطانية سفينة تحمل مثل هذه الأسلحة المتطورة من إيران”.

وبحسب هذا البيان ، تضمنت الشحنة صواريخ أرض جو ومحركات خاصة لصواريخ كروز لمهاجمة أهداف برية.

وقال جيمس هيبي ، وزير القوات المسلحة في المملكة المتحدة: “ستواصل المملكة المتحدة العمل لدعم سلام دائم في اليمن وهي ملتزمة بالأمن البحري الدولي حتى يتمكن الشحن التجاري من العبور بأمان دون تهديد أو تعطيل”.

رد إيران

من جهتها رفضت طهران اتهامات بريطانية تتعلق بمصادرة أسلحة إيرانية مرسلة إلى اليمن في انتهاك للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على المتمردين الحوثيين اليمنيين.

وتدعم إيران الحوثيين في حربهم على السلطة في اليمن لكنها تنفي تزويدهم بالسلاح.

وقال ناصر كنعاني المتحدث باسم وزارة الخارجية إن المملكة المتحدة “ليست في وضع يسمح لها بتوجيه هذه الاتهامات التي لا أساس لها ضد إيران وأن تتخذ وجها إنسانيا”.