إلقاء القبض على عضو في جماعة أبو سياف

تم القبض على عضو في جماعة أبو سياف Abu Sayyaf مطلوب في الفلبين، وتم إطلاق سراحه من سجن ماليزي للاشتباه في تخطيطه لهجوم على دورة ألعاب جنوب شرق آسيا 2017 في كوالالمبور في مطار مانيلا لدى وصوله من الدولة المجاورة يوم الخميس.

يُزعم أن هاجر بن موبينا Hajar Binadbul Mubina الملقب بـ “أبو عصري” “Abu Asrie” و “Mheiradz” و “معاذ” و “محدز” ، 30 عامًا ، من مواليد جزيرة بوبوان في باسيلان ، كان عضوًا في جماعة أبو سياف Abu Sayyaf تحت قيادة فوروجي إنداما Furuji Indama، زعيم الجماعة المقتول في المقاطعة.

وفي بيان صدر اليوم الجمعة ، قال مدير لواء الشرطة الجنوبية جيميلي مكارايج إن عملاءه اعتقلوا موبينا ، المطلوب منذ عام 2012 ولديها مذكرة توقيف دائمة صادرة عن محكمة في زامبوانجا بتهم اختطاف بدون كفالة.

كما يُزعم أنه شارك في أربع معارك بالأسلحة النارية مع الجيش الفلبيني ، وهو ما نفاه.

وغادر موبينا Mubina المجموعة في عام 2015 وهرب إلى صباح ، ماليزيا ، في رحلة قصيرة بالقارب بعيدًا عن جنوب الفلبين، قبل الحصول على بطاقة هوية مزورة وإنشاء حساب على Facebook باسم “مهيرادز زيادكي الرابع” Mhieradz Zhiadqie IV للتواصل مع جماعة أبوسياف Abu Sayyaf.

وفي أغسطس 2017 ، داهمت الشرطة الماليزية منزل موبينا Mubina في كوالالمبور واعتقلته مع سبعة فلبينيين آخرين بتهم تتعلق بالإرهاب.

وكانت الشرطة الماليزية قد اتهمته وآخرين بالتخطيط لشن هجوم على حفل ختام دورة ألعاب جنوب شرق آسيا والاحتفال بيوم الاستقلال في العاصمة الماليزية.

وقالت الشرطة الماليزية أيضا إن بعض الفلبينيين عملوا كحراس أمن مع شركات خاصة في كوالالمبور والمناطق المحيطة بها.

وكان من المقرر إطلاق سراح موبينا في 30 أغسطس 2021 من سجن تاباه “Tapah Prison” في ولاية بيراك الماليزية ، لكن تم وضع المنشأة تحت قيود صارمة على الحركة للحد من Covid-19 في ذلك الوقت ، مما أدى إلى تأخير إطلاق سراحه.

تم وضع موبينا Mubina تحت الحجز المؤقت لدى SPD للتصرف في انتظار أمر التزام من محكمة زامبوانجا.

تم تصنيف جماعة أبو سياف Abu Sayyaf على أنها جماعة إرهابية من قبل أستراليا وكندا وإندونيسيا واليابان وماليزيا والفلبين والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.