تدريبات أمريكية إفريقية في المغرب لمواجهة داعش وفاغنر

  • تاونسند: نشهد تصاعدا للتطرف العنيف في إفريقيا الغربية
  • فاغنر لديها نوايا مغرضة في المنطقة
  • أكثر من 7500 عسكري من عدة بلدان شاركوا في التدريبات

حذر المسؤول عن القيادة العسكرية الأمريكية لمنطقة إفريقيا من أن الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة مدعوون لمواجهة انتشار جماعات متطرفة عنيفة فضلا عن مرتزقة روس (فاغنر) في منطقة الساحل التي تشهد عدم استقرار متزايدًا.

وقال الجنرال ستيفان تاونسند لوكالة فرانس برس “نشهد تصاعدا للتطرف العنيف في إفريقيا الغربية وخاصة في منطقة الساحل”،  وذلك خلال اختتام تدريبات “الأسد الإفريقي” العسكرية الدولية، في طانطان جنوب المغرب الخميس.

وأضاف الجنرال الأمريكي “نرى كذلك وصول فاعلين يشكلون لديهم نوايا مغرضة إلى المنطقة، وأقصد بالتحديد مرتزقة فاغنر الروس الموجودين في مالي”.

وتأخذ الدول الغربية على العسكريين الحاكمين في هذا البلد الاستعانة بخدمات هذه الشركة العسكرية الروسية الخاصة المتهمة بارتكاب “جرائم”.

مناورات "الأسد الإفريقي" تستهدف مواجهة الإرهابيين وفاغنر

طائرة هليكوبتر هجومية من طراز AH-64 Apache تابعة للجيش الأمريكي تحلق فوق أفراد من القوات المسلحة الملكية المغربية

وشارك أكثر من 7500 عسكري من عدة بلدان مثل السنغال وتشاد والبرازيل وإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة في دورة هذا العام لمناورات “الأسد الإفريقي” التي يحتضنها المغرب سنويا منذ 2004.

كما شارك مراقبون عسكريون من حلف شمال الأطلسي والاتحاد الإفريقي ونحو 30  بلدا شريكا (بينها إسرائيل لأول مرة) في هذا  التدريب، الذي أقيم بين 6 و30 حزيران/يونيو، وهو الأكبر من نوعه في القارة الإفريقية.

المناورات وهي الأكبر التي تنظم سنويًا في القارة الإفريقية جرى معظمها في المغرب ولكن كذلك في تونس والسنغال وغانا. وهدف التدريبات أساسا هو “تطوير مستوى التحضير وكفاءات الجيوش المشاركة وتعزيز قدرات شركائنا”، وفق الجنرال تاونسند.

تضمن برنامج “الأسد الإفريقي 2022” عدة مناورات عسكرية برية وجوية وبحرية، وتمارين للتطهير البيولوجي والإشعاعي والنووي والكيميائي، بالإضافة إلى تداريب في الإسعاف الطبي والتدخل لأغراض إنسانية.

مناورات "الأسد الإفريقي" تستهدف مواجهة الإرهابيين وفاغنر

صاروخ أمريكي من طراز M142 عالي الحركة (HIMARS) يطلق رشقات نارية خلال التدريبات العسكرية السنوية الثانية “الأسد الأفريقي” (أ ف ب)

معركة في الصحراء

في اختتام هذه الدورة الخميس قدمت فرق عسكرية عرضا يحاكي هجوما جويا وبريا متزامنا ضد أهداف معادية في منطقة صحراوية قرب مدينة طانطان جنوب المغرب. وشاركت في العملية طائرات إف 16 مغربية ومروحيات أباتشي ودبابات إم 1 وآليات أخرى ضمن فريق مدرعات مشترك مدعوم بنظامين للقذائف، بينها قذائف هيمارس التي حصل عليها الجيش الأوكراني.

جرت أطوار المعركة تحت سحب كثيفة من الرمال المتطايرة تحت وقع الذخائر الحية المستعملة والرياح القوية القادمة من المحيط الأطلسي.

إذا كان هذا التدريب لا يحاكي بالضرورة سيناريو استهداف جهاديين أو مقاتلين من مرتزقة فاغنر، إلا أنه “سيساعد كل قواتنا المسلحة إذا دعينا لمواجهة هذا النوع من التحديات في المستقبل”، بحسب ما أوضح قائد قوة أفريكوم.

الجنرال تاونسند أكد أن التدريبات “ليست موجهة ضد بلد معين، بل تسعى إلى رفع مستوى التحضير المشترك في مواجهة تحديات مشتركة”، مشيرا إلى أن “الرهانات المطروحة داخل حلف شمال الأطلسي وفي أوكرانيا تؤكد قيمة وجود حلفاء أقوياء وشركاء يعملون معا للدفاع عن مصالحنا المشتركة”.