Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

موسكو: علاقاتنا ببروكسل بلغت مستوى منخفض

24/06/2022 . 16:41

Featured Image

رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل خلال قمة بروكسل -رويترز

موسكو ( أ ف ب )

موسكو: منح أوكرانيا وضع المرشّح لعضوية الاتحاد الأوروبي شأن داخلي

  • موسكو تعتبر أن علاقاتها بالاتحاد الأوروبي وصلت مستوى منخفض
  • الكرملين تعرب عن قلقها من منح أوكرانيا صفة مترشح لعضوية الاتحاد الأوروبي

وصف الكرملين الجمعة قرار الدول الأوروبية السبع والعشرين منح أوكرانيا ومولدافيا وضع المرشّح لعضوية الاتحاد الأوروبي، بأنّه "شأن أوروبي داخلي"، في خضم الغزو الروسي للجارة أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "هذا شأن داخلي في أوروبا" مشيراً إلى أنه "من المهم" بالنسبة لموسكو "ألا تحمل هذه الإجراءات مشاكل لروسيا و(...) لعلاقات هذه الدول مع روسيا".

كذلك، أمل في ألا يؤدي ذلك إلى تدهور العلاقات بين موسكو وبروكسل التي وصلت بالفعل إلى مستوى منخفض جداً "إلى حدّ أنه من الصعب للغاية زيادة تدهورها".

ومن ناحية أخرى ندد بيسكوف بنية مولدافيا بأن "تصبح أوروبية أكثر من الأوروبيين أنفسهم".

وذكّر بأن تركيا المرشّحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ عشرين عاماً، "لم تتمكن من التقدّم إلى ما هو أبعد من ذلك. ولكنّها في الوقت ذاته باتت دولة سيدة ومستقلة".

ووافق القادة السبعة والعشرون الخميس خلال قمتهم على منح أوكرانيا ومولدافيا وضع مرشح للاتحاد الأوروبي. ويُطلق هذا القرار إجراء طويلاً ومعقّداً قبل الوصول إلى قبول العضوية.

ويجب على جورجيا التي تريد أيضاً الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي القيام بإصلاحات من أجل الحصول على هذا الوضع. ومن المقرّر أن تشهد العاصمة تبليسي مساء الجمعة تنظيم تظاهرة كبيرة لدعم التطلّعات الأوروبية لهذا البلد القوقازي.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.