آلاف من اللاجئين الروهينغا يتظاهرون في بنغلاديش للمطالبة بالعودة إلى بورما

  • نحو مليون من الروهينغا يقيمون في أكواخ من الخشب والصفيح في جنوب شرق بنغلاديش
  • بنغلاديش تسمح للروهينغا بتنظيم مسيرات “عودة إلى الديار” عشية اليوم العالمي للاجئين

تظاهر عشرات الآلاف من اللاجئين الروهينغا في بنغلاديش الأحد للمطالبة بالعودة إلى بورما، بعد خمس سنوات على خروجهم منها هربا من حملة قمع للجيش البورمي.

ونحو مليون من أبناء هذه الأقلية يقيمون في أكواخ من الخشب والصفيح في 34 مخيما في جنوب شرق بنغلاديش، من دون عمل وفي ظروف سيئة ومن دون تعليم يذكر.

وكانت بنغلاديش التي تتّبع تجاههم نهجا يزداد تشددا قد منعتهم من التظاهر بعدما نظّموا في آب/أغسطس 2019 تحركا احتجاجيا حاشدا شارك فيه مئة ألف شخص.

لكن سلطات بنغلاديش سمحت لمجموعات من الروهينغا بتنظيم مسيرات “عودة إلى الديار” عشية اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف الإثنين.

وخلال أحدى التظاهرات قال سيد الله وهو أحد وجهاء الروهينغا “لا نريد البقاء في المخيمات. أن تكون لاجئا ليس بالأمر السهل. إنه جحيم. كفى يعني كفى. لنذهب إلى ديارنا”.

بعد 5 سنوات على خروجهم منها هربا.. الروهينغا يطالبون بالعودة إلى بورما

بنغلاديش تسمح للروهينغا بتنظيم مسيرات “عودة إلى الديار” عشية اليوم العالمي للاجئين. أ ف ب

عمليات قتل وتهجير قسري للمسلمين الروهينغا في بورما

في العام 2018 خلص محققو بعثة تقصي حقائق تابعة للأمم المتحدة كلفت النظر في عمليات قتل وتهجير قسري للمسلمين الروهينغا في بورما، إلى توصية بإجراء تحقيق جنائي وملاحقة قضائية لكبار القادة العسكرين البورميين للاشتباه بارتكابهم جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.

وتأتي تظاهرات الأحد بعدما عقد وزيرا خارجية بنغلاديش وبورما الأسبوع الماضي اجتماعا عبر الفيديو هو الأول بينهما منذ نحو ثلاث سنوات.

في بنغلاديش، قال مسؤول في وزارة الخارجية في تصريح لوكالة فرانس برس إن دكا حضت خلال هذا الاجتماع نايبيداو على المبادرة لاستعادة اللاجئين الروهينغا هذا العام.

بعد 5 سنوات على خروجهم منها هربا.. الروهينغا يطالبون بالعودة إلى بورما

بنغلاديش تسمح للروهينغا بتنظيم مسيرات “عودة إلى الديار” عشية اليوم العالمي للاجئين. أ ف ب

وقال المسؤول طالبا عدم كشف هويته “نأمل أن تبدأ عمليات الاستعادة بعد انتهاء الرياح الموسمية هذا العام، أقله على نطاق محدود”.

وقالت الشرطة إن آلافا من اللاجئين بينهم أطفال شاركوا في المسيرات والتظاهرات رافعين لافتات كتب عليها “كفى يعني كفي! لنذهب إلى ديارنا”.

وقال المسؤول في الشرطة نعيم الحق في تصريح لفرانس برس إن “أكثر من عشرة آلاف من الروهينغا شاركوا في التظاهرة في مخيمات تقع ضمن دائرتي”، في إشارة إلى كوتوبالونغ الذي يعد أكبر مخيم للاجئين في العالم.

وقالت الشرطة ومنظمون للتحرك إن كلا من التظاهرات التي نظّمت في 29 مخيما على الأقل شارك فيها أكثر من ألف شخص من أبناء الروهينغا.

ونشرت السلطات تعزيزات أمنية في المخيمات منعا لأعمال العنف، وفق حق الذي أفاد بأن التظاهرات “جرت بشكل سلمي”.