Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

أوكرانيا تستنكر حرمانها من استضافة مسابقة "يوروفيجن"

18/06/2022 . 04:23

Featured Image

أوركسترا كالوش الأوكرانية، الفائزة بمسابقة الأغنية الأوروبية، تقف مع كأسها في كراكوفيتس، على الحدود الأوكرانية مع بولندا، في 16 مايو

جنيف (أ ف ب)

أوكرانيا تطلب "مفاوضات" لاستضافة النسخة المقبلة

  • منح بريطانيا التي احتلت المركز الثاني الحق في الاستضافة
  • أوكرانيا فازت في النسخة الماضية من المسابقة

دانت أوكرانيا، الجمعة، قرار اتحاد البث الإذاعي والتلفزيوني الأوروبي حرمانها من استضافة مسابقة "يوروفيجن" المقبلة لأسباب أمنية تتعلق بالغزو الروسي.

وقال وزير الثقافة أولكسندر تكاتشينكو في بيان إن "أوكرانيا لا توافق على طبيعة القرار... ندعو إلى مفاوضات إضافية بشأن استضافة يوروفيجن 2023 في أوكرانيا".

وأضاف الوزير "سنطالب بتغيير هذا القرار لأننا نعتقد أنه يمكننا الوفاء بكل الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا"، مؤكدا أن بلاده "وفت بكل الشروط" و"قدمت أجوبة وضمانات بشأن معايير السلامة" بهدف تنظيم النسخة المقبلة من المسابقة.

وكان اتحاد البث الإذاعي والتلفزيوني الأوروبي قد أعلن في وقت سابق الجمعة إمكان منح بريطانيا التي احتلت المركز الثاني في التصنيف، الحق في الاستضافة.

وقال الاتحاد، وهو الجهة المنظمة للمسابقة، في بيان إنه "في الظروف الحالية، لا تتوافر الضمانات الأمنية والتشغيلية اللازمة لاستضافة يوروفيجن وتنظيمها وإنتاجها".

وأشار الاتحاد إلى أنه سيبدأ نتيجة ذلك "محادثات مع +بي بي سي+ التي حل المتنافس الذي أرسلته في المركز الثاني، للبحث في احتمال تنظيم مسابقة يوروفيجن سنة 2023 في المملكة المتحدة".

وعادة ما يُمنح البلد الفائز في مسابقة "يوروفيجن" الحق في استضافة الحدث في نسخته التالية.

وفازت فرقة "كالوش أوركسترا" الأوكرانية مع أغنيتها "ستيفانيا" التي تمزج بين الهيب هوب والموسيقى التقليدية، في 15 أيار/مايو بالمسابقة التي أقيمت في إيطاليا، متقدمة على بريطانيا وإسبانيا، خصوصا بفضل أصوات المشاهدين التي صبت بأكثريتها للفرقة الأوكرانية التي تعرض بلدها لغزو روسي منذ أواخر شباط/فبراير.

ولفت منظمو "يوروفيجن" مع ذلك إلى وجود "نية حازمة" لديهم أن "يظهر فوز أوكرانيا بوضوح في العروض التي ستُقدم العام المقبل".

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بهذه المبادرة، وفق ما أعلن ناطق باسمه.

أوكرانيا تستنكر حرمانها من استضافة مسابقة "يوروفيجن"

وقال الناطق "سنكون بلا شك سعداء للتعاون بصورة وثيقة مع أوكرانيا و+بي بي سي+ لاستضافة" الحدث "هنا في المملكة المتحدة".

ولفت إلى أن المملكة المتحدة "ستلتزم" بأن تعكس المسابقة "بدرجة كبيرة غنى الثقافة والتراث والإبداع في أوكرانيا".

وقلب أسبوعين، باعت أوركسترا كالوش، الفرقة الأوكرانية التي فازت بمسابقة يوروفيجن الغنائية هذا العام، الجائزة التي حصلت عليها مقابل مبلغ 900 ألف دولار، من أجل جمع الأموال لدعم أوكرانيا في الحرب الحالية.

وقد بيعت الجائزة، وهي ميكروفون مصنوع من الكريستال، في مزاد على منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي، بهدف شراء طائرات مسيرة بدون طيار للجيش الأوكراني.

وتزامن المزاد مع ظهور الفرقة في حفل خيري أقيم في ساحة بوابة براندنبيرغ الشهيرة في برلين، عاصمة ألمانيا.

وكان الهدف من الحفل هو جمع الأموال لشراء مستلزمات وأدوات للرعاية الطبية.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.