الجيش الفرنسي يعتقل أمية ولد البقاعي المسؤول الكبير في داعش

  • تحتجز القوات الفرنسية البقاعي للتحقيق معه لعدة أيام ثم ستقوم بتسليمه للسلطات المالية
  • كان البقاعي قائدا إقليميا في المجموعة حيث كان يقود مناطق غورما في مالي وأودالان في بوركينا فاسو المجاورة
أعلن الجيش الفرنسي، الأربعاء 15 يونيو، إن القوات الفرنسية في مالي ألقت القبض على عضو بارز في جماعة داعش الإرهابية في الساحل.

وقال متحدث باسم رئيس الأركان لوكالة فرانس برس “في ليلة 11-12 يونيو، سمحت عملية لقوات برخان بالقبض على “أمية ولد البقاعي” أحد كبار الشخصيات في تنظيم داعش في الصحراء الكبرى”.

يأتي الاعتقال في الوقت الذي تستعد فيه فرنسا لإكمال انسحابها من مالي بعد ما يقرب من عقد من القتال ضد تمرد جهادي في البلاد.

فرنسا تعتقل أمية ولد البقاعي المسؤول الكبير بتنظيم داعش في مالي

وأضاف الجيش أن البقاعي ستحتجزه القوات الفرنسية للتحقيق معه لعدة أيام ثم ستقوم بتسليمه للسلطات المالية.

وقال مصدر أمني، طلب عدم نشر اسمه، إن البقاعي كان يُنظر إليه ذات مرة على أنه خليفة محتمل لزعيم تنظيم داعش السابق في غزة “عدنان أبو وليد الصحراوي” الذي قتلته القوات الفرنسية في أغسطس 2021.

خبير المتفجرات، البقاعي، كان قائدا إقليميا في المجموعة حيث كان يقود مناطق غورما في مالي وأودالان في بوركينا فاسو المجاورة.

البقاعي ستحتجزه القوات الفرنسية للتحقيق معه لعدة أيام ثم ستقوم بتسليمه للسلطات المالية

الجيش الفرنسي

وقال الجيش الفرنسي إنه مسؤول عن عدد كبير من الانتهاكات بحق المدنيين في تلك الدول.

وقد أعلنت رئاسة الأركان الفرنسية، أمس الثلاثاء، أن القوات الفرنسية​ ستغادر قاعدة “ميناكا” العسكرية شمال شرقي ​مالي​، في خطوة تسبق المرحلة الأخيرة من إنهاء وجود قوات “برخان” الفرنسية في مالي.

وقالت هيئة الأركان الفرنسية، الجنرال باسكال ياني في تصريح يوم الاثنين، إن الجيش الفرنسي سيغادر رسميا قاعدة “ميناكا” العسكرية شمال شرق مالي، ويسلمها للقوات المالية.

وأكد المتحدث أن الجنود الفرنسيين سيغادرون مالي نهائياً “في نهاية الصيف” مع نقل معقلهم الرئيسي في جاو إلى القوات المسلحة المالية. وأشار إلى أنه “لا توجد خطط لنقل تاكوبا إلى النيجر”.

وقد أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في فبراير الماضي عزم بلاده سحب جميع قواتها من مالي.

وفي أبريل الماضي وفي إطار سحب قوة “برخان” الفرنسية من مالي، أتم الجيش الفرنسي تسليم قاعدة “غوسي” الواقعة في شمال البلاد إلى القوات المسلحة المالية.

وقالت هيئة الأركان الفرنسية إنه تم تسليم الموقع “على حاله مع جميع الأجهزة الدفاعية وجميع المعدات”.