Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

تعرف على الديدان الخارقة التي تتغذى على البلاستيك وتعيد تدويره

14/06/2022 . 12:08

Featured Image

صورة للديدان الخارقة (سوشيل ميديا)

أستراليا (جامعة كوينزلاند)

ديدان خارقة تتغذى على البلاستيك قد تمثلا حلا للمشاكل البيئية

  • الديدان الخارقة تعتبر معامل إعادة تدوير مصغرة
  • نجح الباحثون في استخدام البكتريا في تفكيك البلاستيك

اكتشف باحثون حلا ثوريا قد يشكل أملا لمستقبل إعادة التدوير في العالم إذ توصلوا إلى يرقات دودية تتغذي على البلاستيك قد تشكل حلا ثوريا في مجال إعادة تدوير النفايات.

واكتشف باحثون في أستراليا أن اليرقات التي تسمى زوفوباس موريو والمعرفة أيضا باسم الديدان الخارقة يمكنها أن تتغذى على البوليسترين.

ويعتقد الباحثون أن هذه اليرقات، التي تتحول لاحقا إلى خنافس، يمكنها أن تهضم البلاستيك بواسطة إنزيمات تفرزها.

وأضاف دكتور كريس رينكل "الديدان الخارقة تعتبر معامل إعادة تدوير مصغرة. فهي تمزق مادة البوليسترين بأفواهها، ثم تتغذى عليها وتمررها للبكتيريا الموجودة في أمعائها".

وغذى فريق الباحثين، في جامعة كوينزلاند الاسترالية، ثلاث مجموعات منفصلة من الديدان باستخدام 3 أنماط غذائية مختلفة، لمدة 3 أسابيع متصلة. واكتشفوا أن المجموعة التي تغذت على البوليسترين ازدادت وزنا.

وعثر فريق البحث على إنزيمات في أمعاء الديدان الخارقة لديها القدرة على تفكيك البوليسترين والسترين، وهما مركبان أساسيان في تصنيع حاويات النقل، وأشياء أخرى مثل مواد العزل، وأجزاء من السيارات.

وكانت أبحاث سابقة قد اكتشفت أن بعض يرقات الخنافس يمكنها هضم البوليسترين، لكن الدراسة الأخيرة تخطو خطوة إضافية، حسبما قالت الباحثة في الجامعة الوطنية الاسترالية، كولين جاكسون.

وتقول "هذه الدراسة تسلك طريقا طويلا باتجاه فهم كيف تعمل البكتريا والإنزيمات في أمعاء اليرقات على مستوى الخلايا" وتضيف "هذا الأمر هام جدا لفهم واستخدام هذا النوع المختلف من إعادة التدوير".

نجح الباحثون في استخدام البكتريا والفطريات في تفكيك البلاستيك. لكن تبقى التساؤلات مطروحة حول جدواها في الاستخدام واسع النطاق على المستوى التجاري.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.