الصين تحاول تشويه تاريخ الإيغور القديم في شينجيانغ

  • تزعم دراسة صينية جديدة عن السكان القدامى في شينجيانغ أن سكان العصر الحديث ينحدرون من مزيج من الأعراق
  • العلماء والخبراء في المنطقة حذروا من أن النتائج تُستخدم لدعم سياسة الاستيعاب القسري للصين تجاه الإيغور
  • حددت لجنة الحزب الشيوعي في شينجيانغ هدفاً سياسياً للبحث الأثري يهدف إلى مكافحة “الانفصالية”

 

تزعم دراسة صينية جديدة عن السكان القدامى في شينجيانغ أن سكان العصر الحديث ينحدرون من مزيج من الأعراق ، لكن العلماء والخبراء في المنطقة حذروا من أن النتائج تُستخدم لدعم سياسة الاستيعاب القسري للصين تجاه الإيغور الذين يغلب عليهم المسلمون.

تستند الدراسة التي أجراها معهد علم الأحافير الفقارية وعلم الإنسان القديم في الأكاديمية الصينية للعلوم إلى 201 جينوم بشري قديم من 39 موقعاً أثرياً مختلفاً في إقليم شينجيانغ ذاتية الحكم الذي تقطنه أقلية الإيغور.

حلل العلماء التركيب الجيني والهجرة والتكوين لسكان شينجيانغ القدامى خلال العصر البرونزي ، الذي استمر من 5000 إلى 3000 سنة مضت ، العصر الحديدي ، الذي استمر ما بين 3000 و 2000 عام مضت ، وفي العصر التاريخي ، الذي بدأ منذ حوالي 2000 سنة.

نشروا النتائج التي توصلوا إليها في عدد أبريل من مجلة Science في مقال بعنوان “الحركات السكانية في العصر البرونزي والعصر الحديدي تكمن وراء تاريخ سكان شينجيانغ”.

يذكر التقرير أن السكان الأسلاف في المنطقة خلال العصر البرونزي كانوا مرتبطين بأربعة أسلاف رئيسية مختلفة – تلك الموجودة في حوض تاريم ، والتي تشمل شينجيانغ الحالية ؛ آسيا الوسطى؛ وسهول وسط وشرق أوراسيا.

الصين تحاول صنع تاريخاً تنقيحياً يقضي على الخصائص الفريدة للمنطقة من خلال تصوير تركستان الشرقية كمنطقة مختلطة الأعراق

إركين أكرم

اقترحت الدراسات الأثرية والميتوكوندريا أن سكان وثقافات مكتبة الإسكندرية [في العصر البرونزي] لم يكونوا مستمدين من أي ركيزة أصلية من العصر الحجري الحديث ، بل من مزيج من شعوب غرب وشرق أوراسيا ، بينما تقترح تقاليد الدفن بمكتبة الإسكندرية روابط مع كل من شمال أوراسيا السهوب الثقافات وحضارة آسيا الوسطى BMAC ، “يقول التقرير ، في إشارة إلى آسيا الوسطى Bactria-Margiana Archaeological Complex (BMAC) في الجنوب.

يقول التقرير إن المزيد من الخلطات بين ثقافات السهوب في العصر البرونزي المتوسط ​​والمتأخر استمرت خلال أواخر العصر البرونزي والعصر الحديدي ، جنباً إلى جنب مع تدفق أصول شرق ووسط آسيا.

يضيف التقرير: “يُظهر سكان العصر التاريخي أسلافاً متشابهة ومتنوعة مماثلة لتلك الموجودة في سكان شينجيانغ حاليًا”. “توثق هذه النتائج التأثير الذي كان لسكان شرق وغرب أوراسيا بمرور الوقت في مناطق شينجيانغ المختلفة.”

تأتي الدراسة التي أجرتها الأكاديمية الصينية للعلوم في وقت كثفت فيه الحكومة الصينية استيعابها للإيغور الذين يغلب عليهم المسلمون لغرس هوية مشتركة بين الإيغور مع الأعراق الأخرى في البلاد. ترفض الحكومة الادعاءات بأن الأقلية العرقية لها تاريخها وثقافتها ولغتها وطريقة حياتها.

شينجيانغ.. تزوير الصين للتاريخ يطال مومياوات الإيغور

تم اكتشاف جمال Xiaohe ، وهي مومياء اكتشفت في حوض تاريم في شمال غرب الصين ، في معرض “أسرار طريق الحرير” في متحف الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا ، بنسلفانيا ، 18 فبراير

علينا التفكير ملياً

بعد بداية حملة الاعتقال الجماعي التي استهدفت الإيغور والأقليات الأخرى في أبريل 2017 ، دخلت الأبحاث الأثرية والأنثروبولوجية الصينية في شينجيانغ مرحلة جديدة. حددت لجنة الحزب الشيوعي في شينجيانغ هدفاً سياسياً للبحث الأثري يهدف إلى مكافحة “الانفصالية” وشددت على أن الآثار الثقافية يجب أن تخدم مفهوم أن شينجيانغ كانت دائماً جزءاً لا يتجزأ من الصين.

في 22 مارس 2017 ، قال سكرتير الحزب آنذاك تشين تشوانغو في مؤتمر عمل أثري إن “العمل الأثري ضروري لترسيخ القيم الاشتراكية والنهوض بها في شينجيانغ ، وفي تعميق التعليم الوطني ، وفي محاربة الأفكار الانفصالية”.

لكن خبيراً في علم الوراثة لسكان آسيا الوسطى القدامى ومقره الولايات المتحدة يقول إن نتائج التقرير لا تختلف اختلافاً كبيراً عن النتائج المتعلقة بالعصر البرونزي والتي نشرتها مؤخراً مجموعة من الباحثين الدوليين.

قال فاغيش ناراسيمهان ، الأستاذ المساعد في قسم البيولوجيا التكاملية وقسم الإحصاء وعلوم البيانات في جامعة تكساس في أوستن ، لإذاعة آسيا الحرة أن النتائج الواردة في مقالة العلوم مماثلة لتلك التي نُشرت في أواخر العام الماضي من قبل باحثين دوليين.

قال: “قبل بضعة أشهر كان هناك تقرير عن تسلسل بعض المومياوات من حوض تاريم من العصر البرونزي”. “في هذه الورقة [من 1 أبريل] ، أضافوا أيضاً 200 جينوم من فترات زمنية مختلفة من جميع أنحاء شينجيانغ. شاركوا في تحليل البيانات من التحليل السابق مع التحليل في هذه الورقة ، وحاولوا استخلاص استنتاجات تجمع بين البيانات من الورقة السابقة التي أعدها الفريق الدولي مع بيانات من هذه المجموعة “.

قال ناراسيمهان إن الدراستين وجدتا أصلاً وراثياً مشابهاً في شينجيانغ من العصر البرونزي، لكنه قال إن النتائج لا تدحض فكرة أن الإيغور هم عرق متميز.

لم يكن لدى أسرة هان ولا سلالات الصين اللاحقة سكان في المنطقة كانوا قادرين على التأثير على السكان المحليين

إركين أكرم

في تحليلها لسكان العصر الحديدي في شينجيانغ ، تؤكد مقالة العلوم على أن المواد الحديدية التي تم العثور عليها خلال هذه الحقبة كانت مرتبطة بساكس ، أو السكيثيين ، وهم ثقافة بدوية مهمة في ذلك الوقت.

كما تشير إلى أنه تم العثور على العديد من الاكتشافات الأثرية المرتبطة بالمجموعة في وادي نهر إيلي في شينجيانغ وحوض تاريم ، وأن مجموعة متنوعة من العديد من القبائل البدوية، بما في ذلك ساكس وهون وبازيريك وتغار ، ظهرت في جميع أنحاء المنطقة.

تنص مقالة العلوم أيضاً على أنه من بين هذه المجموعات، كان الساكس من نسل شعوب أندرونوفا وسروبنايا وسينتاشتا من الفترات الأخيرة من العصر البرونزي وأن أسلاف ساكس الآخرين مرتبطون بسكان بايكال شامانكا و Bactria-Margiana وترتبط بلغة Hotan ، التي كانت جزءاً من عائلة الهندو أوروبية. ولكن قبل حوالي 2200 عام ، أصبحت المنطقة نقطة نزاع بين اليوشي (الياوتشي أو اليورشي) والهون والهانس والأتراك.

يقول التقرير: “وبالتالي ، تمثل شينجيانغ مجالاً رئيسياً لدراسة التقاء الماضي والتعايش بين السكان ذوي الخلفيات الثقافية واللغوية والجينية الديناميكية”.

شينجيانغ.. تزوير الصين للتاريخ يطال مومياوات الإيغور

أعضاء وسائل الإعلام يشاهدون مومياء رضيعة تم اكتشافها في حوض تاريم في شمال غرب الصين ، في معرض “أسرار طريق الحرير” في متحف الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا ، بنسلفانيا ، 18 فبراير 2011.

الجثث المشبوهة

شكك أحد خبراء الإيغور في الفرضيات التي يقوم عليها تحليل الباحثين الصينيين.

أخبر إركين أكرم ، أستاذ التاريخ المشارك في جامعة هاسيتيب في تركيا ، إذاعة آسيا الحرة أن الصين تحاول صنع تاريخاً تنقيحياً يقضي على الخصائص الفريدة للمنطقة من خلال تصوير تركستان الشرقية ، الاسم المفضل للإيغور لمنطقة شينجيانغ ، كمنطقة مختلطة الأعراق.

قال: “أنا متشكك قليلاً”. ما نوع الجثث التي أعطيت للباحثين بالضبط؟ لا نعرف ذلك في الوقت الحالي “.

قال: “في بحثها حول الأجناس – ليس الشعوب ، ولكن الأجناس – في تركستان الشرقية ، تقول الصين دائماً إن الناس من المنطقة هم من الهندو الألمانية، والقوقازية ، وسيبيريا ، وحتى الهان والمغولويد” ، قال. “يبدو الأمر كما لو أنهم يصورون تركستان الشرقية على أنها مكان يختلط فيه كل عرق وكل دولة ، كما لو كانوا يعملون على القضاء على خصوصية هذا المكان.”

جادل أكرم أيضاً بأن ذكر العلماء الصينيين لهان ، جنباً إلى جنب مع الهون والأتراك، كشعوب أثرت في تراث السكان القدامى في المنطقة غير دقيق تاريخياً.

وقال إنه لم يكن لدى أسرة هان ولا سلالات الصين اللاحقة سكان في المنطقة كانوا قادرين على التأثير على السكان المحليين.

قال أكرم: “لا توجد مصادر أثرية أو تاريخية تدعم ما يقوله الصينيون”.

قال: “مفهوم الشعب يختلف عن مفهوم العرق كما تم البحث عنه من خلال الحمض النووي”. “من الممكن أن يكون العرق مكوناً من عدة شعوب أو أن هناك عدة أعراق يمكن أن تكون من شعب واحد ، لأن الشعوب تختلط مع بعضها البعض بمرور الوقت. هذه هي طبيعة التاريخ. لقول ما تدعيه الصين هو خلط المفاهيم القومية بالمفاهيم التاريخية، ووضعها في خدمة القومية

شينجيانغ.. تزوير الصين للتاريخ يطال مومياوات الإيغور

جينيفر رينج (وسط) وهو جيزين (يسار) يفحصان جمال شياوهي ، مومياء عمرها 3800 عام اكتُشفت في حوض تاريم في شمال غرب الصين ، في معرض “أسرار طريق الحرير: مومياء غامضة من الصين” في متحف باورز في سانتا آنا ، كاليفورنيا ، 24 مارس 2010.

إشكالية للغاية

قال الباحث الألماني أدريان زينز ، الذي قدم أدلة حاسمة لمحكمة الإيغور لعام 2021 حول الفظائع التي ارتكبتها الحكومة الصينية ضد الإيغور والجهود المبذولة لتقليل عدد السكان المسلمين في شينجيانغ ، لإذاعة آسيا الحرة إن نتائج الورقة ، ذات الدوافع السياسية ، لن تكون قابلة للنشر في مجلة علمية أو سياق مناسب لاستعراض الأقران.

قال “لكن الصينيين يفعلون ذلك بأنفسهم و يجرون دراستهم الخاصة”. “يمكن بالطبع مراجعة هذا بالتفصيل من قبل خبير غربي ، وأنا متأكد من أنه سيكون لدينا بعض النتائج المثيرة للاهتمام حول ذلك.”

رفض جيمس ميلوارد ، أستاذ التاريخ بجامعة جورج تاون والمتخصص في آسيا الوسطى وطريق الحرير وشينجيانغ ، تأكيدات العلماء الصينيين بأن شينجيانغ في العصر الحديث جزء من الصين منذ العصور القديمة.

قال لإذاعة آسيا الحرة “سافر الناس إما عبر السهوب في الشمال ، عبر السهول ، أو سافروا على طول الطرق الصحراوية إلى الواحات في ما يعرف الآن بجنوب شينجيانغ”. “وبعد ذلك كان هناك قدر كبير من السفر تميل أساطير طريق الحرير إلى عدم نسيانه.”

“هناك الكثير من تبادل الأشخاص أيضاً وتم تمثيل الكثير من اللغات المختلفة.

قارن ميلوارد شينجيانغ خلال فترة القرون الوسطى بمحطة غراند سنترال في نيويورك ومطار هيثرو بلندن.

أضاف: “ذهب الناس إلى هناك في طريقهم إلى أماكن أخرى في جميع الاتجاهات المختلفة ، وقد ترك ذلك إرثاً من الكثير من التنوع الثقافي الذي انعكس في هذه اللغات المختلفة والنصوص المختلفة التي سجلناها هناك.”