بوتين: تراجعنا لنعود بقوة أكبر

  • بطرس الأكبر خاض حرب الشمال مدى 21 عاما
  • لم يستول على أشياء هو استعادها
  • يبدو أنه يتعين علينا أن نستعيد و أن ندعّم

 

شبّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سياسته بتلك التي كان يتّبعها قيصر روسيا الخامس بطرس الأكبر حين كان يقاتل السويد وغزا قسما من أراضيها وفنلندا وأجزاء من إستونيا ولاتفيا.

بوتين قال خلال لقاء مع رواد أعمال شباب في موسكو “زرنا للتو معرضا مخصصا للذكرى الـ350 لولادة بطرس الأكبر. إنه أمر مدهش، وكأن شيئا لم يتغيّر بطرس الأكبر خاض حرب الشمال مدى 21 عاما ويسود انطباع بأنه من خلال مقاتلة السويد استولى على شيء ما وهو لم يستول على أشياء هو استعادها”.

وتابع الرئيس الروسي “نعم هناك حقبات في تاريخ بلادنا اضطررنا فيها إلى التراجع إنما فقط لاستعادة قوانا والمضي إلى الأمام”.

وأضاف  “عندما أسس عاصمة جديدة (سان بطرسبرغ) لم يعترف أي من بلدان أوروبا بأن هذه الأراضي تابعة لروسيا. كان العالم بأسره يعتبرها جزءا من السويد”، مشيرا إلى أن الجماعات السلافية كانت تعيش هناك إلى جانب الجماعات الفنلندية-المجرية، مضيفا “كان بصدد الاستعادة والتدعيم”.

وقال بوتين “يبدو أنه يتعين علينا أن نستعيد وان ندعّم”، في إشارة إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتحتفل روسيا الخميس بذكرى مولد القيصر بطرس الأكبر الذي عمل على التقارب بين الإمبراطورية وأوروبا، وهو ما يناقض تماما الواقع الحالي إذ تسود حاليا قطيعة بين روسيا والغرب على خلفية النزاع في أوكرانيا.