باحثون ينتقدون خطاب باشليه خلال زيارتها إلى شينجيانغ

  • ما يقرب من 40 باحثًا مقيمًا خارج الصين “قلقون للغاية” بشأن زيارة باشليه.
  • لم يرد المسؤولون في مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان على الفور.

طالب مجموعة من الباحثين البارزين في إقليم شينجيانغ بأن يتضمن تقرير الأمم المتحدة الذي طال انتظاره حول انتهاكات الصين المزعومة لحقوق الإنسان في المنطقة آراءهم وأن يُنشر دون مزيد من التأخير.

وفي رسالة مفتوحة بتاريخ 3 يونيو، قال ما يقرب من 40 باحثًا مقيمًا خارج الصين إنهم “قلقون للغاية” بشأن الرحلة الأخيرة التي قامت بها المفوضة السامية للأمم المتحدة ميشيل باشليت إلى شينجيانغ في أواخر مايو.

وكتب المؤلفون أن الممارسات الدينية بسيطة مثل امتلاك القرآن أو تجنب لحم الخنزير والكحول تم تجريمها في شينجيانغ ، مضيفين أن السلطات هدمت الآثار التاريخية الرئيسية ومواقع الحج والمساجد ومقابر الأويغور.

وجاء في الرسالة: “في بيانها ، لم تفشل المفوضة السامية باتشليه في إدانة هذه السياسات فحسب ، بل امتنعت عن ذكر أي منها بخلاف برنامج الاعتقال الجماعي ، الذي أشارت إليه باستخدام أحدث تعبير لطيف في بكين ، وهو” مراكز تعليم التدريب المهني “.

وكتب الموقعون: “كلمات المفوض السامي باشليه تعكس ادعاء الدولة الصينية بأن فظائعهم في شينجيانغ هي جزء من جهود” مكافحة الإرهاب “، وهو ادعاء بأن أبحاثنا ووثائق الدولة الصينية الخاصة تظهر أنها كاذبة”.

وأضافوا: “إننا نحث المفوضية السامية لحقوق الإنسان على إصدار التقرير دون تدخل سياسي أو مزيد من التأخير”.