Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بعد انقطاعها بسبب الحرب .. أنظمة المراقبة عن بعد تعود للعمل في تشيرنوبل

08/06/2022 . 14:13

Featured Image

تُظهر صورة تم التقاطها في 13 أبريل 2021 القبة الواقية العملاقة المبنية فوق التابوت الحجري الذي يغطي المفاعل الرابع المدمر لمحطة تشيرنوبيل ( أ ف ب)

كييف (أخبار الآن)

أنظمة مراقبة الإشعاع عن بعد عادت للعمل في تشيرنوبل

  • بدأت العمل على نقل البيانات والمعلومات عن مستويات الإشعاع
  • نجحت السلطات الأوكرانية بإعادة تشغيلها تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • الأنظمة قد تعطلت منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي بأن أنظمة مراقبة الإشعاع عن بعد قد عادت للعمل بشكل طبيعي في منطقة تشيرنوبل في أوكرانيا بعد أكثر من مئة يوم، جاء ذلك في بيان رسمي نشرته الوكالة عبر موقعها الثلاثاء.

وأكد غروسي بأن عددا كبيرا من أنظمة المراقبة بدأت العمل على نقل البيانات والمعلومات عن مستويات الإشعاع في محطة تشيرنوبل النووية منذ السادس من حزيران الماضي، حيث نجحت السلطات الأوكرانية بإعادة تشغيلها تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

و كانت الأنظمة قد تعطلت منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، وسقطت محطة تشيرنوبل النووية في قبضة القوات الروسية خلال ٤٨ ساعة فقط من بداية الحرب قبل انسحابها في نهاية شهر مارس الماضي، الأمر الذي تسبب بانقطاع الكهرباء والأنظمة المرتبطة بالوكالة الدولية للطاقة.

ويشار إلى أن المفاعل الذي يقع في مقاطعة كييف هو أشهر كارثة نووية حصلت في التاريخ عام ١٩٨٦، حيث انفجر أحد المفاعلات الأربعة بسبب خطأ بشري أدى إلى تلوث إشعاعي كبير حتى يومنا هذا في أوكرانيا وأوروبا وخلف عشرات القتلى.

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.