مرحبًا أيها القائد.. أغنية تستهدف الأطفال في إيران

  • سيطرت الأغنية على موجات الأثير في البلاد
  • منظمات حقوقية تنتقد استغلال الأطفال

في 27 مايو، في أثناء انتشال جثث الشباب من خوزستان في إيران، من تحت حطام مجمع ميتروبول في عبادان، تم إحضار آلاف الأطفال والمراهقين إلى ملعب آزادي بطهران للمشاركة في مسيرة حاشدة مؤيدة للنظام.

تمت دعوة الحاضرين لغناء الأغنية الجديدة “مرحبا أيها القائد”، والمعروفة أيضًا بـ”تحية أيها القائد”، وغيرها من القصائد “الثورية”، وذلك لدعم المرشد الأعلى علي حامنئي. في وقت لم يكن فيه “خيبة الأمل” تجاه الدولة أعلى من أي وقت مضى في إيران.

سيطرت النسخة المسجلة من الأغنية “مرحبا أيها القائد”، والتي غنتها جوقات الشباب المجندين من جميع أنحاء إيران، على موجات الأثير في البلاد منذ أسابيع حتى الآن.

لقد كان وقتًا طويلًا في الإعداد؛ في عام 2015، وجه المرشد الأعلى على خامنئي اللوم إلى المسؤولين الثقافيين الإيرانيين على أدائهم الضعيف، وأمرهم: “ابتكروا أغنية جميلة وقوية، يغنيها الأطفال وهم يخرجون من منازلهم إلى المدرسة”.

وكانت النتيجة ترنيمة إيديولوجية تستهدف على وجه التحديد ما يسمى بـ “جيل التسعينيات”: الأطفال الذين ولدوا في أوائل عام 2010، بعد التقويم الفارسي عام 1390.

تم إنشاء “مرحبا أيها القائد” بواسطة جوقة تعرف باسم Mah 313، حيث يشير الرقم 313 إلى عدد المساعدين المفترضين للمهدي، الإمام الشيعي الثاني عشر “المخفي” الذي من المفترض أن تؤدي عودته المسيحانية المتوقعة إلى يوم القيامة.

قدمها المغني أبو ذر روحي لأول مرة للتلفزيون الحكومي في جيلان؛ فيديو موسيقي أخرجه مهيار طالبي في مسجد جنكران في قم، ثم تم بثها في مارس 2022. ورافق المغني نحو 313 طفلًا ولدوا في 2010.

من بين أمور أخرى، يغني الأطفال بأنهم مستعدون للتضحية بأرواحهم من أجل “القائد”.

كما تشير الأغنية بوضوح إلى الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الذي قُتل بطائرة أمريكية دون طيار خارج بغداد عام 2020.

وفي الأسابيع الأخيرة، أقيمت عدة برامج لأداء نشيد “مرحباً أيها القائد” في مدن مختلفة، وقامت إذاعة وتلفزيون إيران ووسائل الإعلام الأخرى بدعاية واسعة في هذا الصدد.

وقوبلت هذه الدعاية بموجة من ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المستخدمين غير المؤيدين لسياسات النظام الإيراني، وكذلك “المستخدمين المؤيدين”.

وشدد المنتقدون على أنهم لن يسمحوا للنظام بتنفيذ عملية غسل أذهان أطفالهم بمثل هذه الدعاية.

وفي اتصال هاتفي مع لقاء أُقيم في لانغرود، الجمعة 20 مايو، قال القائد العام للحرس الثوري، حسين سلامي “مرحباً أيها القائد”، إن هذا النشيد كان “أداءً سماوياً”.

وأضاف: “إن تأثير وخلود هذا النشيد جعله يُنشد في كثير من البلدان الإسلامية”.

كما قامت مؤسسات النظام الإيراني في بعض البلدان الأفريقية الإسلامية بأداء النشيد بحضور أطفال.

"مرحبا أيها القائد" كيف يستغل النظام الإيراني الأطفال؟

أطفال وشباب إيرانيون وعائلاتهم يغنون نشيد “مرحبا أيها القائد” الذي يتم تغطيته على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في إيران، في ملعب آزادي، طهران، إيران- 26 مايو (غيتي)

وتم إنتاج النشيد أيضًا باللغة التركية وحضر أداءه محافظ أذربيجان الشرقية، عابدين خرم، ومسؤولون محليون آخرون.

وقال سلامي إن موضوع نشيد “مرحباً أيها القائد” يتوافق مع “احتياجات المراهقين في عصر الجهاد”.

يؤدي هذا النشيد 313 طفلاً، يرمزون لـ”313 من صحابة الإمام الثاني عشر للشيعة وقت ظهوره” بناءً على المعتقدات الشيعية.

ومن ناحية أخرى، وصف بعض المحللين النشيد بأنه استغلال مسيء للأطفال، ويشبه الدعاية النازية.