غروسي يدعو إيران لتقديم “إجابات واضحة”

  • إيران لم تقدم أجوبة شافية حول العثور على آثار يورانيوم في 3 أماكن سرية
  • مجلس محافظي الوكالة يبحث مشروع قرار غربي يوجه اللوم لطهران

 

قال مدير وكالة الطاقة الذرية، رافايل غروسي، إن عمل مفتشي الوكالة تأثر بشكل كبير في إيران خلال الأشهر الماضية منذ قرار وقف طهران التزاماتها المتعلقة بالاتفاق النووي.

وتابع في كلمة افتتاحية أمام مجلس محافظي الوكالة بفيينا، أن إيران لم تقدم أجوبة شافية حول العثور على آثار يورانيوم في 3 أماكن سرية.

وأشار إلى أن السلطات الإيرانية لم تتعاون وتوضح الغموض الذي لف تلك المواقع، وحثها على تقديم الإجابات الواضحة دون تأخير لحل المسائل العالقة.

وأضاف: على إيران التعاون من دون تأخير لحل المسائل العالقة وإلا فلن تكون الوكالة قادرة على منح ضمانات تؤكد أن برنامجها النووي سلمي حصرا”.

وشدد على ضرورة مواصلة العمل بين الطرفين، داعياً إيران إلى الاستمرار بتقديم معلومات واضحة حول برنامجها النووي.

الجدير بالذكر أن مجلس محافظي الوكالة الذي يجتمع في مقره بالنمسا اليوم الاثنين وحتى يوم الجمعة المقبل، يبحث مشروع قرار غربي يوجه اللوم لطهران وسط تعثر المحادثات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

كما يحض هذا النص الذي أعدته الولايات المتحدة ومجموعة الدول الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) طهران على “التعاون الكامل” مع الوكالة.

وإذا ما تبنّته الدول الأعضاء الـ35 في المجلس، فسيكون أول قرار حاسم منذ يونيو 2020 ويُعدّ مؤشرا على نفاد صبر الغربيين، بحسب ما أفادت فرانس برس.