الإيغور.. اضطهاد وإجبار بالرغم من زيارة مفوضة حقوق الإنسان

  • افتتحت المساجد المغلقة منذ فترة طويلة
  • افتتاح المساجد في أورومتشي وكاشغر خلال زيارة ميشيل باشليت
  • هذه التحركات جزء من حملة قمع أكبر لمحو ثقافة الممارسات الدينية الإيغورية

افتتح المسؤولون في منطقة شينجيانغ بشمال غرب الصين المساجد المغلقة منذ فترة طويلة في المدينتين اللتين زارتهما مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأسبوع الماضي لإضفاء مظهر طبيعي على دين وثقافة سكان الإيغور المسلمين.

تم افتتاح المساجد في أورومتشي عاصمة شينجيانغ وكاشغر عقب زيارة ميشيل باشليت خلال اليومين اللذين أمضتهما في المنطقة. وكانت باشيليت في رحلة استغرقت ستة أيام إلى الصين توقفت خلالها أيضًا في مدينة قوانغتشو الساحلية في جنوب الصين.

ومنذ عام 2017 ، تم تدمير ما يصل إلى 16000 مسجد ، أو ما يقرب من 65 ٪ من جميع المساجد نتيجة لسياسات الحكومة، وفقًا لمشروع الإيغور لحقوق الإنسان، وهو مجموعة ناشطة مقرها الولايات المتحدة، وأغلقت مساجد أخرى لكنها بقيت قائمة ولا يزال عدد قليل من المساجد الشهيرة مفتوحة لكن تحت المراقبة.

هذه التحركات جزء من حملة قمع أكبر لمحو ثقافة الممارسات الدينية الإيغورية، إلى جانب الاعتقال التعسفي لما يقدر بنحو 1.8 مليون من الإيغور وغيرهم من الأقليات في مراكز الاعتقال والسجون.

ونفت الصين مرارًا وتكرارًا ارتكاب انتهاكات لحقوق الإيغور وقالت إن المعسكرات كانت مراكز تدريب مهني لمنع التطرف في المنطقة.

وأصدرت الولايات المتحدة وبرلمانات عدة دول غربية قرارات مفادها أن سياسات الصين في شينجيانغ ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.

وأخبر شخص مطلع على الوضع في أورومتشي إذاعة آسيا الحرة أنه خلال زيارة باشيليت ، افتتحت الحكومة الصينية المساجد التي كانت مغلقة منذ فترة طويلة هناك وفي كاشغر.

وقال ضباط الشرطة المحليون الذين قابلتهم إذاعة آسيا الحرة ، إن بعض المساجد المركزية كانت مفتوحة للجمهور في كلتا المدينتين ، في حين أكد مسؤولون آخرون أن المساجد في غولجا (ينينغ) ، ثالث أكبر مدينة في شينجيانغ ، والتي لم تكن على خط سير باشيليت ، ظلت مغلقة قبل وأثناء رحلتها إلى شينجيانغ.

على الرغم من هدم أو إغلاق معظم المساجد في أورومتشي منذ عام 2016 ، ظل عدد منها مفتوحًا للعرض منذ عام 2020 ، بحسب مصدر آخر مطلع على الوضع. نادرا ما تؤدى الصلاة.

وقال المصدر ، الذي طلب عدم نشر اسمه إنه قبيل زيارة فريق الأمم المتحدة إلى شينجيانغ ، حثت لجان الأحياء الإيغور على بدء الصلاة في العديد من المساجد البارزة ، بما في ذلك مسجد الأقصى في أورومتشي ، المعروف أيضًا باسم المسجد الأبيض.

وقال ضابط شرطة في المنطقة التي يقع فيها المسجد الأقصى إن الإمام أدى صلاة الجمعة يوم 27 مايو وأن المبنى الديني كان مفتوحًا للمعارض.

وأم إمام المسجد الأبيض صلاة الجمعة الماضية. قال “هذا ما أعرفه”.

و قال مسؤول في الشرطة في كاشغر لإذاعة آسيا الحرة ، إن مسجد عيد كاه التاريخي ، الذي يعود تاريخه إلى عام 1442 ومغلق للعبادة منذ عام 2016 ، قد افتتح للصلاة منذ عيد الفطر ، وهو عطلة نهاية شهر رمضان الإسلامي.

ولم يذكر المسؤول عدد الأشخاص الذين يذهبون إلى المساجد للصلاة أو ما إذا كانوا يذهبون طواعية أم أنهم مجبرون من قبل لجان الأحياء.

وقال: “المسجد الوحيد الذي تم افتتاحه خلال زيارة الأمم المتحدة هو مسجد عيد كاه”.