إيران.. مواطنون يشتكون أن إنستغرام يحذف منشوراتهم

  • كشفت قصة من بي بي سي ، أن إيران قدمت رشاوى لمديري محتوى إنستغرام في إيران
  • يقول محتجون إن إنستغرام يحذف منشوراتهم حول الاحتجاجات
  • لقيت الاحتجاجات تغطية قليلة جداً على وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية

 

فضائح النظام الإيراني تتوالى.. من قمع للشعب الإيراني ومحاولة لإسكات الأصوات الحرة إلى محاولة شراء الذمم للتغطية على قمع نظام الملالي للاحتجاجات في إيران.

حيث كشفت قصة من بي بي سي، أن إيران قدمت رشاوى لمديري محتوى إنستغرام في إيران ، بينما يقول محتجون إن إنستغرام يحذف منشوراتهم حول الاحتجاجات.

آخر تلك الفضائح ما قاله مدير المحتوى باللغة الفارسية على إنستغرام إن مسؤولي المخابرات الإيرانية عرضوا عليه المال لإزالة حسابات إنستغرام الخاصة بالصحفيين والناشطين.

المدير السابق قال إن المخابرات رفعت المبالغ المعروضة إلى عشرة آلاف يورو على كل حاسب يتم حذفه.

في حديث إلى بي بي سي اشتكى كثير من المواطنين الإيرانيين وخاصة ممن يستخدمون إنستغرام من حذف المنشورات المتعلقة بـ الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للحكومة في بلادهم، حيث اندلعت الاحتجاجات في عدة مقاطعات في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن خفضت الحكومة الإيرانية دعمها للمواد الغذائية الأساسية، ما تسبب في ارتفاع الأسعار.

لقيت الاحتجاجات تغطية قليلة جداً على وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية، ما يعني أن الإيرانيين اضطروا إلى الاعتماد على إنستغرام ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى لمعرفة ما كان يحدث على الأرض.. ومع استمرار الاضطرابات لاحظ المستخدمون إزالة بعض مقاطع الفيديو المنشورة على إنستغرام.

أحد الذين قدموا شكوى هو 1500 tavsir ، وهو حساب شهير يديره نشطاء المعارضة، والذي قام يوم الخميس بتغريده بأنه تم إبلاغه من قبل إنستغرام أن حسابه يقتصر على “حماية المجتمع”.

ووصف 1500 tavsir هذه الخطوة بأنها “لا تصدق” وحذر من أنها الطريقة الوحيدة التي يمكن للإيرانيين من خلالها التواصل مع العالم، وخاصة أولئك الذين يعيشون في البلدات والقرى الصغيرة، وزعم أن “إنستغرام يعمل لصالح الديكتاتور في إيران”.

هل يتواطأ إنستغرام مع النظام الإيراني لقمع المحتجين؟

إيران رفعت الدعم عن كثير من المواد الأساسية خلال الفترة الأخبرة/ رويترز

مدير المحتوى السابق لبي بي سي قال إنه “يعرف شخصيا بعض المراجعين الذين دعموا النظام الإيراني وتلقوا تعليمات من إيران”.

الرجل الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته يعمل في شركة Telus International، وهي شركة تابعة لجهة خارجية مسؤولة عن التعامل مع التقارير والشكاوى الواردة من مستخدمي إنستغرام، قال يمكن للمراجع حذف منشور تم الإبلاغ عنه بشكل مستقل دون مواجهة أي عواقب وخيمة”.

هل يتواطأ إنستغرام مع النظام الإيراني لقمع المحتجين؟

المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي

قالت شركة Telus International إن بعض المشرفين عليها اتُهموا على وسائل التواصل الاجتماعي بالعمل لصالح الحكومة الإيرانية وبإزالة محتوى من إنستغرام عمداً للتأثير على الرأي العام.

محساء المرداني، الباحثة في مجال حرية التعبير والوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت في إيران في معهد أكسفورد للإنترنت، وثقت أكثر من 200 حالة من منشورات إنستغرام تمت إزالتها خلال الاحتجاجات على عدم الوصول إلى المياه التي اندلعت في محافظة جنوب غرب إيران. من خوزستان في يوليو 2021.

وأضافت الباحثة أنه كانت هناك مشكلة واضحة تتمثل في نسب شعارات الاحتجاج التقليدية التي يتم استخدامها بشكل حتمي خلال أي احتجاج في تاريخ إيران الذي يزيد عن 40 عاماً” الموت للديكتاتور “أو” الموت لخامنئي، لكن هذا ليس مبرراً لحذف أي منشور يعبر عن الحرية أو الكرامة للشعوب.