إثر الانكماش الإقتصادي الحاد.. كبير المسؤولين في الصين ينتقد الحكومة

  • الصين تتمسك بسياسة صفر كوفيد
  • تضرر الإقتصاد الصيني جراء كورونا
يسعى كبار قادة الصين إلى طمأنة المسؤولين التنفيذيين الأجانب المحبطين بشكل متزايد من الإجراءات الصارمة للسيطرة على كوفيد، في ظل تسجيل أرقام قياسية منذ أسابيع.
وقال الرئيس شي جين بينغ، في 18 مايو، إنّ العالم يواجه التحديات الاقتصادية نتيجة لإنتشار وباء كورونا . إلا أنّه لم يشر كثيرًا إلى الإنكماش الإقتصادي في الصين، والذي تفاقم بسبب سياسة عدم التسامح المطلق مع تفشي فيروس كوفيد 19.
بعد يوم واحد من خطاب الرئيس، وفي إجتماع شخصي ، إتخذ رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ نبرة أكثر صراحة وتصالحية ، حيث ركز ملاحظاته إلى حد كبير على قضايا الصين الخاصة.

وأكد، لي كه تشيانغ، الأربعاء، على أهمية التنفيذ الجاد لسياسات تحقيق إستقرار الإقتصاد الصيني، ودعم كيانات السوق والتوظيف ومعيشة المواطنين.

وإنتقد، سياسة الإغلاق الصارمة، وتمسك الدولة بتحقيق هدف “ألصفر كفيد” والتي أثبتت فشلها وخلقت موجة إحاتجاجات واسعة لدى السكان.

وكانت المنظمة الدولية للصحة، فد اعتبرت أن سياسية الصفر كفيد التي تنتهها حكومة بكين، غير مجدية داعية إلى ضرورة تغييرها في أقرب وقت.

أدلى لي، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بهذه التصريحات في مؤتمر عن بعد مؤكدا على ضرورة بذل جهود للحفاظ على أداء الاقتصاد ضمن نطاق مناسب.

وتشهد الصين تقلص النشاط الإقتصادي لكبار الفاعلين في أهم القطاعات الإقتصادية نشاطا، جراء تمسك قيادة الحزب الشيوعي بسياسة صفر كوفيد.

وتواصل السلطات الصحية ف البلاد إصدار مطالب قرارات الإغلاق لكل مدينة تسجل عددا من حالات اللإصابة بفيروس كورونا.

وعبرت غرفة المستثمرين الأمريكيين عن عزم عدة علامات تجارية مغادرة الصين بسبب تضررها ماديا من سياسة الإغلاق.

وتسجل الصين يوميا آلاف الحالات في مختلف مدن البلاد، ويتم احتجاز المصابين في مراكز شبيهة مخصصة بهدف السيطرة على الوباء.