تسريبات تكشف ممارسات الحكومة الصينية ضد أقلية الإيغور المسلمة

  • السلطات الصينية احتجزت أكثر من مليون من الإيغور
  • تزعم بكين أن المرافق عبارة عن مدارس تدريب مهني يتم حضورها طواعية
  • معتقلون أكدوا وقوع حالات اغتصاب وتعذيب وتلقين سياسي داخل المنشآت

تسريب يعد الأول من نوعه يظهر تصريحات “سرية للغاية” لمسؤول صيني، كيف تقف بكين وراء كل جوانب الفظائع في شينجيانغ ضد اقلية الإيغور المسلمة:

من حيث الاعتقالات و العمل القسري، وتحديد النسل وتقليل نسبة الإيغور.

وقال باحثون إن السلطات الصينية احتجزت أكثر من مليون من الإيغور وغيرهم من الأقليات المسلمة في شبكة سرية من مراكز الاحتجاز والسجون في شينجيانغ.

وتزعم بكين أن المرافق عبارة عن مدارس تدريب مهني يتم حضورها طواعية.

من ملفات الشرطة الصينية.. ما الذي يحدث داخل معسكرات الاعتقال بحق الإيغور؟

الصين تعتقل الآلاف من أقليمة الإيغور المسلمة

لكن معتقلين سابقين أكدوا وقوع حالات اغتصاب وتعذيب وتلقين سياسي داخل المنشآت.

ويسيطر الحراس المجهزون بالغاز المسيل للدموع وبنادق الصعق والهراوات المسننة على المراكز المحاطة بالأسلاك الشائكة وكاميرات الأشعة تحت الحمراء ، وفقًا لمراجعة الوثائق الحكومية لعام 2018 لوكالة فرانس برس.

جاءت المزيد من الأفكار من سلسلة من تسريبات البيانات الحكومية ، ولا سيما ذاكرة التخزين المؤقت لعام 2019 المعروفة باسم “أوراق شينجيانغ” التي تلقي الضوء على حجم استراتيجية الاعتقال في بكين.

وذكرت قاعدة بيانات مشتبه بها للشرطة نشرتها وكالة فرانس برس هذا الشهر بالتفصيل التهم الموجهة إلى 10000 من الإيغور المسجونين في جنوب غرب شينجيانغ ، مع قضاء العديد منهم أحكامًا بالسجن لسنوات بسبب جرائم إرهابية غامضة التعريف.

وتظهر الأوراق الإضافية التي حصل عليها الباحث في جامعة شيفيلد ديفيد توبين واطلعت عليها وكالة فرانس برس كيف تم توجيه المسؤولين المحليين في المناطق الشمالية بالمنطقة لاستهداف المسلمين بشكل عشوائي.

إحداها عبارة عن دليل دراسي تم إصداره للموظفين العاديين في عام 2016 يوضح بالتفصيل تقنيات الاستجواب ويحثهم على الانتباه إلى الأئمة “الجامحين” والأتباع الدينيين “ذوي الوجهين” وغيرهم من الجماعات.

من ملفات الشرطة الصينية.. ما الذي يحدث داخل معسكرات الاعتقال بحق الإيغور؟

السلطات الصينية تمارس أنواع التعذيب على الأقليات

العمل القسري

وتتهم الصين أيضًا ببرامج “نقل العمالة القسرية” التي تستخدم الإيغور لتزويد سلاسل التوريد الدولية بالوقود ، ولا سيما في قطاع النسيج.

تزعم بكين أن المبادرات تخفف الفقر من خلال إيجاد وظائف جيدة الأجر لسكان الريف ذوي الدخل المنخفض.

لكن تشير الأبحاث إلى أن السلطات أرغمت بدلاً من ذلك عشرات الآلاف من الأشخاص على دخول الحقول والمصانع في ظل نظام مرتبط بمعسكرات الاعتقال.

تسربت العمالة الإيغورية القسرية إلى الصناعات الرئيسية التي تتراوح من الملابس إلى السيارات والهواتف الذكية والألواح الشمسية ، وفقًا لتقرير عام 2020 الصادر عن معهد السياسة الإستراتيجية الأسترالي (ASPI) ، وهو مركز أبحاث.

ويقول الباحثون إن من بينها شركات تزود علامات تجارية عالمية معروفة.

في العام الماضي ، أصدرت الولايات المتحدة قانونًا يحظر استيراد السلع المصنوعة من العمل القسري في شينجيانغ.

في أبريل ، قالت الصين إنها صادقت على اتفاقيتين دوليتين لمناهضة العمل الجبري.

من ملفات الشرطة الصينية.. ما الذي يحدث داخل معسكرات الاعتقال بحق الإيغور؟

الصين تعتقل النساء الإيغوريات وتجبرهن على تحديد النسل

تحديد النسل

يقول العلماء والمدافعون عن الحقوق إن إجراءات تحديد النسل المتشددة في شينجيانغ منذ عام 2017 – بما في ذلك الحصص الخاصة بالتعقيم وإدخال اللولب – هي جزء من محاولة متعمدة لخفض المواليد من الأقليات العرقية.

نفت الصين هذه الادعاءات وأكدت أن انخفاض معدلات المواليد يعكس التنمية الاقتصادية الإقليمية وتغير الأعراف الاجتماعية.

وانخفض النمو السكاني في بعض مقاطعات شينجيانغ ذات الأقليات الكثيفة بين عامي 2017 و 2019 ، وفقًا للأوراق البحثية التي تستشهد بإحصاءات الحكومة المحلية.

وحدث هذا الانخفاض حتى في الوقت الذي حثت فيه الحكومة المركزية السكان الذين يغلب عليهم الهان في جميع أنحاء البلاد على إنجاب المزيد من الأطفال في محاولة لدرء أزمة ديموغرافية تلوح في الأفق.

البيانات السكانية غائبة بشكل ملحوظ من أحدث الكتب السنوية الإقليمية في شينجيانغ.

من ملفات الشرطة الصينية.. ما الذي يحدث داخل معسكرات الاعتقال بحق الإيغور؟

الصين تعمل على طمس هوية وثقافة الأقليات

طمس الهوية

استهدفت الصين ممارسات الإيغور الدينية والثقافية واللغوية في السنوات الأخيرة.

تم تدمير أو إتلاف حوالي 16000 مسجد في شينجيانغ – حوالي ثلثي العدد الإجمالي – بسبب السياسات الحكومية التي تم سنها في الغالب منذ عام 2017 ، وفقًا لـ ASPI.

خلال رحلة إلى المنطقة عام 2019 ، زار مراسلو وكالة فرانس برس العديد من الأماكن المقدسة التي دمرت أو أعيد استخدامها ، ووجدوا مدنًا مغطاة بالكاميرات ونقاط التفتيش التابعة للشرطة.

يزعم الإيغور أيضًا أنهم واجهوا ضغوطًا من الدولة لعدم التحدث بلغتهم الخاصة والتخلي عن العادات الإسلامية مثل الصلاة وامتلاك الكتب المقدسة أو إطالة اللحى. – وكالة فرانس برس

من ملفات الشرطة الصينية.. ما الذي يحدث داخل معسكرات الاعتقال بحق الإيغور؟

المعتقلات الصينية تسجل حالات تعذيب واغتصاب

بريطانيا تدين الانتهكات الصينية للإيغور

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس: اليوم ، ظهرت تفاصيل مروعة أخرى عن انتهاكات الصين لحقوق الإنسان في شينجيانغ ، والتي تضيف إلى مجموعة الأدلة الواسعة بالفعل من وثائق الحكومة الصينية ، والشهادات المباشرة ، وصور الأقمار الصناعية وزيارات دبلوماسيينا إلى المنطقة.

تظهر أدلة جديدة النطاق الاستثنائي لاستهداف الصين لمسلمي الإيغور والأقليات العرقية الأخرى ، بما في ذلك العمل القسري ، والقيود الشديدة على حرية الدين، وفصل الآباء عن أطفالهم ، وتحديد النسل القسري ، والسجن الجماعي.

وأضافت: “تقف المملكة المتحدة إلى جانب شركائنا الدوليين في الدعوة إلى اضطهاد الصين المروع لمسلمي الإيغور والأقليات الأخرى. نظل ملتزمين بمحاسبة الصين.

نعيد التأكيد على توقعاتنا الطويلة الأمد بأن تمنح الصين المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان حق الوصول الكامل وغير المقيد إلى المنطقة حتى تتمكن من إجراء تقييم شامل للحقائق على الأرض ، ونحن نتابع زيارتها هذا الأسبوع عن كثب.

إذا لم يكن هذا الوصول وشيكًا ، فلن تؤدي الزيارة إلا إلى تسليط الضوء على محاولات الصين لإخفاء حقيقة أفعالها في شينجيانغ.