زيارة باشليت إلى الصين.. هل ستنصف الإيغور في شينجيانغ

  • تصل مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان باشيليت في زيارة رسمية إلى الصين
  • يواصل الإيغور في الخارج الصراخ بأنهم يأملون في أن تحدث فرقًا خلال زيارتها
  • أصدرت وكالة أسوشيتيد برس ووكالة فرانس برس قائمة جديدة تظهر أن أكثر من 10000 من الإيغور سُجنوا في السنوات القليلة الماضية

بينما تصل مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت في زيارة رسمية إلى الصين، يواصل الإيغور في الخارج الحديث بأنهم يأملون في أن تحدث فرقًا خلال زيارتها. ومع ذلك ، لا يزال المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان متشككين للغاية في الفعالية الشاملة لزيارتها.

علمت كالبينور غني، الإيغورية التي كانت في الأصل تدرس للحصول على الدكتوراه في ماليزيا، في عام 2019 أن أختها جيناجولي غني كانت في شينجيانغ في عام 2018 بعد أن تم احتجازها في معسكر إعادة تثقيف من قبل الشرطة في كورلا ، شينجيانغ ، فقررت التقدم بطلب للحصول على اللجوء السياسي في الولايات المتحدة.

منذ ذلك الحين، تحدثت كامبينور باسم أختها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الأخرى، وطالبت السلطات الصينية بالإفراج عن شقيقتها. لكن على غرار تجارب الإيغور الآخرين في الخارج، أكدت لاحقاً من خلال أصدقاء في بكين أن السلطات حكمت على أختها بالسجن 17 عامًا بتهمة “المشاركة في العبادة عندما توفي والدها في عام 2013” و “قراءة القرآن”.

مع استمرارها في التحدث باسم أختها، استمر جهاز أمن الدولة المحلي في شينجيانغ في تهديد والدتها وشقيقها لإقناع كامبينور بالتوقف عن التعليق على اضطهاد أختها أو الإيغور في شينجيانغ.

وقالت لـموقع DW: “أختي تم أخذها بعيدًا في 2018، وبعد عامين ونصف، تم الحكم على أختي بالسجن 17 عامًا دون الخضوع لأي إجراء قانوني فقط أعضاء لجنة المجتمع حضروا إلى منزلنا في كورلا وأبلغوا أن أختي حُكم عليها بالسجن 17 سنة، ولم يعطوا أي شهادة أخرى.

بعد أن أعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر أن المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ميشيل باشليت ستزور قوانغتشو وشينجيانغ اعتبارًا من 23 مايو، نشرت كامبينو على تويتر في 12 مايو، داعية باشيليت لزيارة شينجيانغ خلال زيارتها للصين. أو سؤال الحكومة الصينية عن حالة أختها. لكن في اليوم التالي، تلقت مكالمة صوتية من والدتها التي اتهمتها فيها بالأنانية وهي تبكي.

قالت كامبينور: “بكت لمدة نصف ساعة وقالت إنني إذا لم أكن مطيعة فلن تتعرف علي كإبنة. كما اتهمتني بأنني أنانية وقالت لماذا لم أفكر بها وبشقيقي. في نفس اليوم ، أرسل لي موظفو مكتب الأمن المحلي رسالة على WeChat ، تفيد بأنهم ذهبوا لرؤية والدتي ، وأن والدتي لم تكن بصحة جيدة ، وأنهم سيهتمون بأمي بشكل جيد من أجلي “.

شاركت كامبينور مع DW لقطة شاشة للرسالة الصوتية التي تركتها وكالة الأمن على WeChat وقالت إنه من غير الملائم تحميلها علنًا بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية. تم الإبلاغ عن تجربتها ذات الصلة من قبل وسائل الإعلام الدولية مثل راديو آسيا الحرة وصوت أمريكا ، وأجرت وزير الخارجية الأمريكي السابق بومبيو مقابلة معها في عام 2020.

تجربة كامبينور ليست حالة واحدة وفقًا لتقرير صدر في مارس من قبل مشروع الإيغور لحقوق الإنسان ، وهو مجموعة مناصرة مقرها واشنطن ، لطالما هددت الحكومة الصينية واضطهدت الإيغور في الخارج، من خلال أسرهم في شينجيانغ.

عندما بدأت باشليت زيارتها للصين ، اتصلت بها كامبينور ، على أمل أن أول مفوض لحقوق الإنسان من الأمم المتحدة يزور الصين منذ عام 2005 سيراعي مشاعر الإيغور في الخارج.

قالت لـ DW: “أريدها أن تفهم أنه ليس بإمكان كل الإيغور التحدث عن عائلاتهم وغيرهم من الإيغور في الخارج مثلما أفعل. يجب على الأمم المتحدة ، أكبر منظمة في العالم ، أن تمنح الأمل لأولئك منا ، وآمل أن تتمكن باشيليت من الكشف عن جميع تفاصيل التحقيق ، وآمل أيضًا أن تتمكن من الذهاب إلى شينجيانغ لإجراء تحقيق حقيقي ، بدلاً من مجرد النظر إلى بعض “المكاتب” التي أعدتها الحكومة الصينية “.

“يجب أن تكون باشليت على الجانب الصحيح من التاريخ”

قبل زيارة باشيليت الرسمية ، أصدرت وكالة أسوشيتيد برس ووكالة فرانس برس قائمة مسربة جديدة الأسبوع الماضي تظهر أن أكثر من 10000 من الإيغور في مقاطعة شوفو في جنوب شينجيانغ قد سُجنوا في السنوات القليلة الماضية. جزء من القائمة ، الذي تحققت منه وكالة أسوشيتيد برس ، هو أكبر عدد من الإيغور المسجونين منذ أن بدأ الاهتمام الدولي بالتركيز على اضطهاد الصين للإيغور في عام 2017.

في مقاطعة شوفو ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 267 ألف نسمة ، يبلغ متوسط ​​عقوبة السجن تسع سنوات ، وفقًا لمسح أجرته وكالة أسوشيتيد برس ، وهم يأتون من جميع مناحي الحياة ، بما في ذلك الرجال والنساء والأطفال.

على الرغم من إصرار المتحدث باسم حكومة شينجيانغ ، إليجان أنايات ، على تنفيذ الأحكام وفقًا للقانون ، وشدد على أنها لن تستهدف على وجه التحديد مناطق أو مجموعات عرقية أو ديانات معينة ، ناهيك عن الإيغور ، إلا أنهم مسؤولون عن عبد الولي أيوب ، وهو لغوي من الإيغور . شارك القائمة مع وكالة أسوشيتيد برس ، في حديث لـ DW أن القائمة الجديدة تُظهر أماكن احتجاز العديد من الإيغور في شينجيانغ ، والذين حُكم عليهم بالسجن.

وقال: “في ‘قائمة مويو’ التي تم تسريبها في عام 2020 ، تم اعتقال معظم الإيغور بتهم تتعلق بالأمن القومي أو التطرف ، ولكن في هذه القائمة الجديدة ، تم اعتقال معظم الإيغور بتهم تتعلق بالإرهاب.

أيوب ، الموجود حاليًا في المنفى في النرويج ، من مقاطعة شوفو ، وقال إن القائمة ، التي تضمنت أيضًا أسماء أقاربه وجيرانه ، واجه صعوبة في النوم لمدة أسبوع أثناء التحقيق في القائمة. قال: “بعض هؤلاء الأشخاص هم أصدقاء طفولتي ، لقد نشأنا معًا. هذه القائمة تذكرني بطفولتي وجيراني. على عكس القوائم الأخرى المسربة من قبل ، هذه القائمة هي قصتي الشخصية ، أجد صعوبة في تصديق ذلك ما أفعله (استبيان القائمة) يتعلق بالأشخاص المقربين جدًا مني “.

نظرًا لأن الأمم المتحدة أبقت رحلة باشيليت إلى الصين سرية إلى حد ما ، فإن الديمقراطيات وجماعات حقوق الإنسان تتساءل عما إذا كان بإمكانها حقًا زيارة شينجيانغ بحرية. وقالت الناطقة باسم باشيليت ليز ثروسيل في جنيف في اليوم السابع عشر إن زيارة باشليت “تأمل في إقامة مزيد من الاتصالات بين مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والصين”. في وقت سابق ، وصل الفريق المتقدم من مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى الصين للتحضير لزيارة باشيليت إلى شينجيانغ. وقالت وزارة الخارجية الصينية في ذلك الوقت إن الغرض من زيارة المفوض السامي هو تعزيز التبادلات والتعاون بين الجانبين.

في يوم 20 ، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها بشأن رحلة باتشيليت إلى شينجيانغ ، قائلة إنها قلقة من أن الصين ستقيد زيارة باتشيليت إلى شينجيانغ ، وانتقدت باتشيليت لالتزامها الصمت بشأن قضايا حقوق الإنسان في شينجيانغ.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس: “إنه لمن دواعي القلق العميق أن يواصل المفوض السامي لحقوق الإنسان التزام الصمت إزاء الأدلة التي لا جدال فيها على الفظائع في شينجيانغ وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء الصين”.

في السنوات القليلة الماضية ، اتهمت جماعات حقوق الإنسان والباحثون بكين باحتجاز أكثر من مليون من الأويغور والعرقية الكازاخستانية والأقليات العرقية الأخرى في معسكرات إعادة التعليم. تعتقد المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول غربية أخرى أن الصين ارتكبت “إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية” ضد الأويغور. وتنفي الصين هذه المزاعم وتصر على أن سياساتها تهدف إلى القضاء على التطرف الإسلامي.

قال أيوب ، الذي تم اعتقاله وسجنه من قبل سلطات شينجيانغ في 2013 و 2014 ، إنه يعتقد أن سلطات شينجيانغ قد تحسن الوضع مؤقتًا في السجن بسبب زيارة باشيليت إلى شينجيانغ ، وكان لديه موقف إيجابي تجاه ذلك. “ربما سيحصل الإيغور المحتجزون على طعام جيد وخلايا نظيفة وعلاج محسن قليلاً لفترة من الوقت ، لكنني لا أعتقد أن الحكومة الصينية ستخبر باشيليت بما حدث في معسكرات إعادة التعليم في شينجيانغ ، وأنا لا أفعل ذلك. أعتقد ذلك. أعتقد أن الحكومة الصينية ستظهر لها من يعاني في السجن. ”

وقال أيوب إنه يأمل في أن تتحمل باشيليت المسؤولية و “تقف في الجانب الصحيح من التاريخ”. إنه يعتقد أنه إذا قالت باشيليت بعد زيارتها لشينجيانغ إن ما حدث في شينجيانغ كان صحيحًا أو صحيحًا جزئيًا ، فسيتمكن الإيغور من الحصول على المزيد من الدعم الدولي.

يختتم أيوب كلامه: “لا أحب الأمم المتحدة ، لكن لدينا فقط أمم متحدة واحدة ومجلس واحد لحقوق الإنسان. إنها ليست قوية ، لكنها مهمة لأنها الوحيدة. آمل أن تتمكن باتشيليت من إحداث فرق.”