Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

هل تتوقف روسيا عن إطلاق النار؟

23/05/2022 . 11:24

Featured Image

دافوس (رويترز)

زيلينسكي يشدد على الدبلوماسية لإنهاء حرب روسيا على أوكرانيا

  • استبعد ميخائيلو بودولياك، كبير المفاوضين الأوكرانيين، في تصريحات لوكالة رويترز السبت، الموافقة على وقف إطلاق النار
  • قال نائب من الحزب الحاكم في أوكرانيا في وقت سابق أمس، إن زيلينسكي أعلن قرب طرح تشريع برلماني

الغزو الروسي لأوكرانيا مستمر فقد واصلت روسيا قصف شرق أوكرانيا الأحد، عشية إلقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطاباً، أمام النخب السياسية والاقتصادية العالمية المجتمعة في دافوس.

وبعدما فشلت في السيطرة على كييف ومحيطها، ركزت القوات الروسية جهودها منذ مارس (آذار) على شرق أوكرانيا, حيث يشتد القتال. واستهدف القصف الروسي ليل السبت- الأحد مدن ميكولايف وخاركيف وزابوريجيا، بحسب الرئاسة الأوكرانية.

وأعلن حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو على تطبيق "تلغرام" السبت، مقتل 7 مدنيين وإصابة 10 آخرين في ضربات روسية على منطقته.

كما أعلن حاكم منطقة لوغانسك الأوكراني سيرغي غايداي عبر "تلغرام" مقتل شخص وإصابة اثنين خلال القصف، وأكد مساء أن "الروس يبذلون كل جهودهم للسيطرة على سيفيرودونيتسك", حيث "تضاعفت حدّة القصف في الأيام الأخيرة". وأضاف مستنكراً أن "المدينة تتعرض للتدمير مثلما دُمرت قبلها روبيجني وبوباسنا"، مؤكداً أن القوات الروسية دمرت جسر بافلوغراد "لأمر الذي سيعقِّد بشكل كبير إجلاء المدنيين ووصول الشاحنات الإنسانية".

واستبعد ميخائيلو بودولياك، كبير المفاوضين الأوكرانيين، في تصريحات لوكالة رويترز السبت، الموافقة على وقف إطلاق النار، أو أي اتفاق مع موسكو يتضمن التنازل عن أراضٍ. وقال بودولياك، وهو مستشار للرئيس زيلينسكي، إن تقديم تنازلات ستكون له نتائج عكسية, لأن روسيا سترد بقوة أكبر بعد أي توقف للقتال. وقال بودولياك في مقابلة في المكتب الرئاسي الخاضع لحراسة مشددة: «الحرب لن تتوقف (بعد التنازلات). ستتوقف قليلاً لبعض الوقت… سيبدؤون (بعدها) هجوماً جديداً سيكون أكثر دموية وواسع النطاق.

وجاءت الدعوات الأخيرة لوقف فوري لإطلاق النار من وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي.

ففي غضون ذلك، قال الرئيس الأوكراني، أمس الأحد، أثناء زيارة نظيره البولندي آندريه دودا إلى كييف، إن المواطنين البولنديين في أوكرانيا سيُمنحون الحقوق نفسها التي يحصل عليها اللاجئون الأوكرانيون في بولندا حالياً. ومنحت بولندا الحق في العيش والعمل والمطالبة بمدفوعات الضمان الاجتماعي، لأكثر من 3 ملايين لاجئ أوكراني فروا من الغزو الروسي لبلادهم.

وقال نائب من الحزب الحاكم في أوكرانيا في وقت سابق أمس، إن زيلينسكي أعلن قرب طرح تشريع برلماني لمنح المواطنين البولنديين وضعاً قانونياً خاصاً في أوكرانيا.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.