Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

السجن مدى الحياة لجندي روسي أدين بارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا

23/05/2022 . 17:07

Featured Image

الجندي الروسي فاديم شيشيمارين / (أ ف ب)

أوكرانيا (أ ف ب)

أوكرانيا تحكم بالمؤبد على جندي روسي مدان بارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا

أدانت محكمة في العاصمة كييف الاثنين الجندي الروسي البالغ 21 عاما الذي قتل مدنيا، بارتكاب جريمة حرب وحكم عليه بالسجن مدى الحياة، في أول حكم يصدر بحق جندي روسي منذ الغزو، وقال القاضي سيرغي أغافونوف إن "المحكمة خلصت إلى أن (فاديم) شيشيمارين مذنب وحكمت بسجنه مدى الحياة".

وأقر شيشيمارين في وقت سابق أمام المحكمة بأنه قتل أوكرانيًا يبلغ من العمر 62 عاما ويدعى أليكسندر شيليبوف في شمال شرق أوكرانيا في أولى أيام الغزو الروسي، وأدين الجندي بتهمة القتل العمد. وقال القاضي إن "عملية القتل ارتكبت بنية مباشرة.. شيشيمارين انتهك القوانين وقواعد الحرب".

السجن مدى الحياة لجندي روسي أدين بارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا
الجندي الروسي فاديم شيشيمارين المحكوم عليه بالإعدام/ أ ف ب

وأفاد الجندي الروسي المحكمة الأسبوع الماضي بأنه أطلق النار على شيليبوف بضغط من جندي آخر بينما حاولا الانسحاب والهرب إلى روسيا على متن سيارة مسروقة في 28 شباط/فبراير، اليوم الرابع للغزو الروسي.

أفاد الكرملين قبل صدور الحكم الاثنين أنه بينما يشعر بـ"القلق" حيال مصير شيشيمارين، لم يتمكن من تقديم مساعدة على الأرض نظرا إلى عدم وجود حضور دبلوماسي روسي في أوكرانيا.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "لا يعني ذلك أننا لن نحاول الوصول عبر قنوات أخرى. يحمل مصير كل مواطن روسي أهمية بالغة بالنسبة إلينا".

ويتوقع بأن يعقب الحكم التاريخي قرارات أخرى، في وقت تفتح أوكرانيا آلاف القضايا المرتبطة بجرائم الحرب منذ الغزو الروسي.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.