وزير دفاع أمريكا: 20 دولة ستقدم أسلحة جديدة لأوكرانيا

  • أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن حوالي 20 بلداً عرض تقديم مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا
  • أضاف أوستن أن العديد من الدول ستقدم ذخيرة مدفعية وأنظمة دفاع ودبابات ومدرّعات أخرى يحتاج إليها الأوكرانيون
  • كان الرئيس الأمريكي جو بايدن صادق، قبل يومين، على حزمة المساعدات المخصصة لأوكرانيا

 

لمواجهة القوات الروسية في اجتماع للحلفاء عقد الاثنين، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن حوالي 20 بلداً عرض تقديم مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا.

وأضاف أوستن أن الاجتماع كان ناجحا جداً، وأن العديد من الدول ستقدم ذخيرة مدفعية وأنظمة دفاع ودبابات ومدرّعات أخرى يحتاج إليها الأوكرانيون بشكل كبير.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن صادق، قبل يومين، على حزمة المساعدات المخصصة لـ أوكرانيا والبالغة قيمتها نحو 40 مليار دولار.

وجاء التوقيع على الحزمة، السبت، خلال زيارة بايدن لكوريا الجنوبية في إطار أول جولة يقوم بها، كرئيس للولايات المتحدة، في آسيا.

كما أن الكونغرس الأمريكي أقر الحزمة بأغلبية كبيرة في وقت سابق. وطلب بايدن في الأصل موافقة الكونغرس على مساعدات بقيمة 33 مليار دولار، لكن الكونغرس رفع قيمة المساعدات إلى نحو 40 مليار دولار.

فيما سيتم تخصيص نصف إجمالي هذه الحزمة لشؤون الدفاع، منها ستة مليارات دولار للمساعدات العسكرية المباشرة لأوكرانيا.

كما سيتم توفير مليارات الدولارات لتجديد المخزون الأمريكي من المعدات العسكرية، محل المعدات التي تم إرسالها إلى أوكرانيا، و سيتم تخصيص موارد أخرى للمساعدات الإنسانية للاجئين القادمين من أوكرانيا أو لأشخاص في أنحاء العالم يعانون من الجوع جراء الحرب الروسية على أوكرانيا.

ومنذ بدأت روسيا الغزو العسكري لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، اصطفت الدول الغربية في فرض العقوبات على موسكو وإمداد كييف بالمساعدات العسكرية.