Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

واشنطن تشطب 5 جماعات من قائمة الإرهاب.. ما هي؟

21/05/2022 . 03:15

Featured Image

امرأة تحتمي من المطر تحت مظلة، بينما كانت تسير أمام جدار مرسوم عليه صور سجناء جماعة إيتا الانفصالية الباسكية، في قرية هرناني الصغيرة، شمال إسبانيا، 2 مايو، 2018 (أ ب)

واشنطن (أسوشيتد برس)

واشنطن.. رفع الجماعات عن القائمة له أثر فوري

  • الإبقاء على تنظيم القاعدة

رفعت الولايات المتحدة خمس جماعات متطرفة، يعتقد أنها جميعًا لم تعد نشطة، من قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وفي إشعارات نشرها السجل الفيدرالي، الجمعة، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنها رفعت الجماعات بعد مراجعة دورية بعد خمس سنوات من إدراجها.

وتم الإبقاء على تنظيم القاعدة، الذي خضع للمراجعة أيضا، ضمن القائمة التي وضعت بموجب قانون الهجرة والجنسية الفيدرالي.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان "مراجعتنا لهذا الإدراج للمنظمات الخمس الإرهابية الأجنبية أوضحت، بموجب قانون الهجرة والجنسية الفيدرالي، أنها لم تعد ضالعة في إرهاب أو نشاط إرهابي ولم تعد تملك القدرة والنية على القيام بذلك. وبالتالي، بموجب القانون، رفعت هذه المنظمات الإرهابية الأجنبية من القائمة".

كان العديد من تلك الجماعات المذكورة، قد شكل تهديدات كبيرة ذات يوم، وقتل المئات إن لم يكن الآلاف من الناس في أنحاء آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

والقرار حساس سياسيا بالنسبة لإدارة الرئيس جو بايدن والدول التي عملت بها الجماعات. وقد يثير انتقادا من ضحايا وأسرهم.

المنظمات التي لم تعد مدرجة على القائمة هي جماعة إيتا الانفصالية في إقليم الباسك، وطائفة أوم شينريكيو الدينية اليابانية، والمنظمة اليهودية المتطرفة كهانا كاخ، وجماعتان إسلاميتان كانتا نشطتين في إسرائيل وفلسطين ومصر.

وكانت الأسوشيتدبرس قد نقلت، الأحد، نبأ رفع الجماعات عن القائمة هذا الأسبوع، بناء على إشعارات أرسلت إلى الكونغرس في 13 مايو.

رفع الجماعات عن القائمة له أثر فوري يتضمن رفع مجموعة من العقوبات عنها. تتضمن تلك العقوبات التي فرضت عليها وقت إدراجها على قائمة الإرهاب الدولي تجميد الأصول، وحظر السفر، ومنع الأمريكيين من تقديم أي مساعدة مادية لتلك الجماعات أو أعضائها.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.