مناورات عسكرية صينية.. وبايدن في اليابان لصد توسع بكين

  • جو بايدن يلتقي قادة التحالف الاستراتيجي في منطقة المحيط الهادئ والهندي
  • مناورات عسكرية صينية بحرية وجوية
  • الصين تطالب بسيادة تامة على بحر الصين الجنوبي

تجري بحرية الجيش الصيني مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وذلك  بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى كل من كوريا الجنوبية واليابان.

وتهدف زيارة بايدن إلى التركز بشكل أكبر على مواجهة التهديدات المحتملة من جانب بكين، في الإقليم.

وقال مكتب إدارة السلامة البحرية في مقاطعة جزيرة هاينان جنوبا، إن التدريبات والمنوارات البحرية التي إنطلقت أمس الخميس ستستمر حتى يوم الاثنين.

مؤكدا أنه سيتم منع دخول السفن الأخرى من دخول المنطقة، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول هذا القرار.

ونفذت حاملة الطائرات الصينية ”لياونينغ” الأولى من نوعها، بداية الشهر، مهمة في بحر اليابان وصفتها وزارة الدفاع الصينية بأنها ”تدريب روتيني” ويهدف إلى تعزيز الأداء ”بما يتماشى مع القانون الدولي والممارسات الدولية ذات الصلة، ولا يستهدف أي طرف”.

وتطالب الصين، منذ  سنوات، بالسيادة شبه التامة على بحر الصين الجنوبي، وأصبح هذا الممر المائي الحيوي نقطة اشتعال محتملة للصراع في آسيا.

من جانبها لم تتخذ الولايات المتحدة موقفا بشأن قضية بحر الصين الجنوبي، إلا أنها تصر على الحق في العمل بحرية في البحر، وكثيرا ما تبحر السفن الحربية الأمريكية بالقرب من الجزر العسكرية التي تسيطر عليها الصين في المنطقة، فيما يطلق عليها “عمليات حرية الملاحة”.

وأفادت تقارير إعلامية صينية بأن الصين أطلقت أيضاً قاذفتين طويلتَي المدى من طراز H-6 ذواتي قدرات نووية عبر المنطقة يوم الأربعاء.

وسيلتقي جو بايدن، يوم الثلاثاء، خلال زيارته لليابان، نظراءه من قادة التحالف الاستراتيجي في منطقة المحيطَين الهندي والهادئ المعروف باسم ”الرباعي”، الذي يضمّ أستراليا والهند واليابان.