روسيا بدأت غزوها أوكرانيا في 24 فبراير

  • كان الضيوف الآخرون في الاستوديو صامتين؛ حتى المذيعة
  • المذيعة، أولغا سكابييفا عادة ما تكون شرسة في دفاعها عن الكرملين

في نقاش نادر على شاشة تلفزيون روسيا الرسمي، خرّج المحلل العسكري والعقيد المتقاعد ميخائيل خودارينوك، عن الخط الذي اتخذه الإعلام الرسمي، وهو الترويج للغزو الروسي في أوكرانيا.

غرد مراسل بي بي سي في روسيا، ستيفن بارنيت روزنبرغ، مقطع فيديو للمحلل العسكري الروسي، وهو يتحدث يحذر من خطوة الوضع الحالي بالنسبة لروسيا.

واعتادت وسائل الإعلام الروسية الرئيسية أن تقدم وجهة نظر السلطة، عن حرب أوكرانيا.

وكان البرنامج “60 دقيقة”- وهو البرنامج الحواري الرائد الذي يُعرض مرتين يوميًا على التلفزيون الحكومي الروسي- يروج في الأستوديو، لخط الكرملين في كل شيء على الإطلاق، بما في ذلك ما يسمى بـ “العملية العسكرية الخاصة” للرئيس بوتين في أوكرانيا.

لا يزال الكرملين يؤكد أن الهجوم يسير وفقًا للخطة

لكن ليلة الاثنين، رسم ضيف الاستوديو ميخائيل خودارينوك، المحلل العسكري والعقيد المتقاعد، صورة مختلفة تمامًا.

وحذّر من أن “الوضع بالنسبة لروسيا، سيزداد سوءًا بشكل واضح، “حيث تتلقى أوكرانيا مساعدة عسكرية إضافية من الغرب، وأن “الجيش الأوكراني يمكنه تسليح مليون شخص”.

وفي إشارة إلى الجنود الأوكرانيين، قال: “إن الرغبة في الدفاع عن وطنهم موجودة إلى حد كبير. ويتحدد النصر النهائي في ساحة المعركة، من خلال الروح المعنوية العالية للقوات الذين يراقبون الدماء من أجل الأفكار التي هم على استعداد للقتال من أجلها.

وتابع: “أكبر مشكلة في الوضع العسكري والسياسي لروسيا هي أننا في عزلة سياسية تامة والعالم بأسره ضدنا، حتى لو لم نرغب في الاعتراف بذلك. نحن بحاجة إلى حل هذه المشكلة”.

وأضاف: “لا يمكن اعتبار الوضع طبيعيا عندما يكون هناك تحالف من 42 دولة ضدنا، وعندما تكون مواردنا العسكرية والسياسية والعسكرية الفنية محدودة”.

كان الضيوف الآخرون في الاستوديو صامتين. حتى المذيعة، أولغا سكابييفا، التي عادة ما تكون شرسة في دفاعها عن الكرملين، بدت خافتة بشكل غريب- وذلك بحسب المحرر في بي بي سي.