واشنطن والرياض.. علاقات تاريخية راسخة

  • اللقاء بحث آفاق التعاون والتنسيق المشترك
  • حضر اللقاء الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز

أعلن الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، نائب وزير الدفاع السعودي، أنه التقى في واشنطن، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة، وذلك إنفاذًا لتوجيهات ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما أضاف في تغريدة على حسابه على تويتر، الأربعاء، أنه استعرض مع المسؤول الأمريكي، العلاقات السعودية الأمريكية المشتركة.

إلى ذلك، جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات السعودية – الأمريكية التاريخية الراسخة، وبحث آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين المملكة والولايات المتحدة، وسبل دعمها وتعزيزها في إطار الرؤية المشتركة بين البلدين الصديقين، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

فيما حضر اللقاء في واشنطن، الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة، والسفير لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، والمستشار العسكري لوزير الدفاع اللواء المهندس الركن طلال بن عبدالله العتيبي، بالإضافة إلى مدير مكتب نائب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف.

أما من الجانب الأمريكي، فحضر المنسق لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى مجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك.

يشار إلى أن الأمير خالد بن سلمان كان وصل مع الوفد المرافق له إلى الولايات المتحدة في زيارة رسمية، سيلتقي خلالها عددًا من المسؤولين الأمريكيين لبحث العلاقات الثنائية، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي.

من ناحيته، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، “التزام الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بمساعدة السعودية على الدفاع عن أراضيها”، وفق ما نقل مراسل “الحرة” عن البيت الأبيض، الثلاثاء.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن سوليفان بحث مع نائب وزير الدفاع السعودي “أهمية تنسيق الجهود لضمان مرونة اقتصادية عالمية”.

وأضاف أن سوليفان “ثمن جهود السعودية لضمان هدنة في اليمن بوساطة الأمم المتحدة”.

ووفق وكالة الأنباء السعودية، جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات السعودية – الأمريكية التاريخية، وبحث آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين السعودية والولايات المتحدة، “وسبل دعمها وتعزيزها في إطار الرؤية المشتركة بين البلدين الصديقين”.

وكان موقع أكسيوس الإخباري نقل عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي قوله إن، الأمير خالد بن سلمان، موجود في واشنطن لقيادة الوفد السعودي في لجنة التخطيط الاستراتيجي المشتركة بين الولايات المتحدة والسعودية.