المفوضية الأوروبية توجه أكثر من 9 مليارات لدعم أوكرانيا

  • 9مليارات يرورو وجهها الإتحاد الأوروبي لمساعدة أوكرانيا
  • دول أوروبا تقر خطة للإستغناء عن الغاز والنفط الروسيين
  • رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن مواصلة دعم كييف في حربها ضد روسيا

قرر الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، استثمارات قدرها  300 مليار يورو موجهة لإنهاء الإعتماد على النفط والغاز الروسي.

وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، “إن حوالي 10 مليارات يورو ستمول الروابط المفقودة للغاز والغاز الطبيعي السائل والبنية التحتية للنفط لوقف الشحنات من روسيا”.

مضيفة، أن المبلغ المتبقي سيتم تخصيصها إلى التسريع وتوسيع نطاق الانتقال الطاقي في الاتحاد.

وأكدت، أورسولا، إنه يجب على أوروبا أن تقلل “بأسرع ما يمكن اعتمادنا على روسيا في مجال الطاقة”.

واتفق قادة حكومات الاتحاد الأوروبي على إنشاء منصة لشراء الغاز والغاز الطبيعي السائل والهيدروجين المشترك، من مزودين عالميين غير روسيا.

وكشفت رئيسة المفوضية الأوربية، أن الاتحاد الأوروبي سيحث الدول الأعضاء على جمع استثمارات تصل قيمتها إلى 300 مليار يورو بحلول عام 2030، لإنهاء اعتماده كليا، على النفط والغاز الروسيين.

وستخصص 10 مليارات يورو للبنية التحتية للغاز، وملياري يورو للنفط، فيما سيتم تتخصيص باقي الاستثمارات للطاقة النظيفة، وفق ما كشفته رئيسة المفوضية الأوروبية.

كما أعلنت، أورسولا فون دير لايين، أن بروكسل تقترح مساعدة مالية استثنائية جديدة لأوكرانيا تصل إلى 9 مليارات يورو خلال عام 2022.

 

 

 

 

وسبق للاتحاد الأوروبي أن خصص قرابة 4,1 مليارات يورو لدعم أوكرانيا في المجالات الاقتصادية والمالية والاجتماعية،  بينها 1,2 مليار يورو كمساعدة مالية كلية فضلا عن مساعدة إنسانية، منذ إنطلاق الغزو الروسي لأوكرانية.

كما قدمت دول الاتحاد الأوروبي لكييف مساعدات عسكرية بقيمة 1,5 مليار يورو تضاف إليها شريحة من 500 مليون يورو.

من جانبها إقترحت فون دير لايين استكمال المساعدات على المدى القصير المقدمة لأوكرانيا.

وقالت دير لاين قولها “إن مبادرة إعادة النظر في قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي (ري-باور-إي.يو) ستساعدنا في مزيد الترشيد في الطاقة لتسريع وتيرة الإستغناء عن الوقود الأحفوري الروسي،  والأهم بدء استثمارات على نطاق جديد، ما سيعطي دفعا لتسريع وتيرة تحول الإتحاد الأروبي نحو الطاقة الصديقة للبيئة المعروفة بـ “الاتفاق الأوروبي الأخضر”.

وكشفت أيضا أنه سيتم إنشاء فريق عمل مع الدول الأعضاء لتنسيق احتياجات التجديد الفوري والمشتريات، لمواصلة الوقوف إلى جانب أوكرانيا طوال الحرب وصولا إلى المساهمة في إعادة الإعمار، وفق قولها.

وكانت دول الإتحاد الأوروبي قررت إيقاف استيراد المحروقات من روسيا على خلفية غزوها للجارة أوكرانيا، كما فرضت دول الإتحاد عقوبات إقتصادية وسياسية ضد الكرملين.

وحضيت أوكرانيا، في حربها ضد روسيا، بدعم مالي وعسكري وسياسي، من واشنطن ودول الإتحاد الأوروبي.